أوبك تتمسك بزيادة الطلب على النفط في النصف الثاني من 2021

رفعت المملكة العربية السعودية إنتاجها من النفط بواقع 410 آلاف برميل يومياً في مايو 2021 ليصل إجمالي الإنتاج إلى 8.54 مليون برميل يومياً، وفقاً لما أبلغته المملكة لمنظمة “أوبك”.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” في تقرير شهري اليوم الخميس، إن إنتاجها النفطي زاد 390 ألف برميل يومياً في مايو إلى 25.46 مليون برميل يومياً بفضل السعودية وإيران.

وتمسكت أوبك بتوقعها لتعاف قوي للطلب العالمي على النفط في 2021 بقيادة الولايات المتحدة والصين، لكنها أشارت إلى ضبابية تحيط بمسار الجائحة.

وذكرت “أوبك” أن الطلب سيرتفع 5.95 مليون برميل يومياً هذا العام، بما يعادل 6.6%.

ولم يتغير هذا التوقع للشهر الثاني على التوالي.

يأتي التوقع الذي ورد في التقرير حتى بعد تعاف أبطأ من المتوقع في النصف الأول من العام، فيما حذر من “ضبابية كبيرة” محيطة بالجائحة، مثل احتمال ظهور سلالات جديدة لفيروس كورونا.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري “تعافي الاقتصاد العالمي تأخر بسبب عودة ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 وتجدد الإغلاقات في اقتصادات رئيسية، مثل منطقة اليورو واليابان والهند”.

وأضافت “بوجه عام، من المتوقع أن يكتسب تعافي النمو الاقتصادي العالمي، وبالتالي الطلب على النفط، زخما في النصف الثاني” من العام.

وتتوقع أوبك نمو الاقتصاد العالمي 5.5% في 2021، دون تغيير عن الشهر السابق، مفترضة أن يكون تأثير الجائحة قد تم “احتواؤه بدرجة كبيرة” بحلول بداية النصف الثاني.

وجرى تداول النفط فوق 72 دولارا للبرميل قبل صدور التقرير. وكان السعر قد زاد 39% منذ بداية العام بفضل ارتفاع الطلب وتخفيضات إمدادات أوبك وحلفائها في إطار أوبك+.

واتفقت أوبك+ في أبريل/نيسان على تخفيف تخفيضات إنتاج النفط تدريجيا من مايو/أيار إلى يوليو/تموز وأكدت القرار في اجتماع عقدته في الأول من يونيو/حزيران. وستستمر معظم تخفيضات الإنتاج بعد يوليو/تموز.

وقالت أوبك إن جهود أوبك+ “أسهمت بشكل جوهري في قيادة الطريق نحو إعادة توازن للسوق”.

وأظهر التقرير إنتاجا نفطيا أكبر لأوبك، وهو ما يعكس قرار ضخ المزيد وزيادات من إيران المستثناة من القيام بتخفيضات طوعية بسبب العقوبات الأميركية المفروضة عليها.

وقالت أوبك إن الإنتاج ارتفع في مايو/أيار 390 ألف برميل يوميا إلى 25.46 مليون برميل يوميا.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*