إجراءات عاجلة تنهي «تكدس» مطار جدة

[ad_1]

إجراءات عاجلة تنهي «تكدس» مطار جدة

نقل أكثر من 3 ملايين راكب عبر القطارات خلال الربع الأول


الاثنين – 8 شوال 1443 هـ – 09 مايو 2022 مـ رقم العدد [
15868]

السعودية تعمل على تطوير منظومة النقل الشامل في أرجاء البلاد بما فيه السكك الحديد (الشرق الأوسط)

جدة: «الشرق الأوسط»

في حين كشفت الهيئة العامة للنقل عن إسهام الخطوط الحديدية في المملكة بنقل أكثر من 3 ملايين راكب خلال الربع الأول من العام الحالي، دخلت الصالة الشمالية في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة (غرب السعودية)، منحى جديداً بعد إنهاء أزمة التكدس التي تعرضت لها مؤخراً وسط ترقب لنتائج التحقيق بعد أن اتخذت قرارات إدارية عاجلة لتحسين الخدمات في المطار الذي يعد بوابة القدوم للحجاج والمعتمرين من مختلف دول العالم.
وعقد مجلس المديرين بشركة مطارات جدة أول من أمس اجتماعاً استثنائياً لمناقشة التحديات التي واجهها مطار الملك عبد العزيز الدولي خلال الفترة الماضية والحلول اللازمة، ليتخذ قراراً بتكليف أيمن أبو عباة رئيساً تنفيذياً اعتباراً من تاريخه وإعفاء ريان طرابزوني.
وكان وزير النقل والخدمات اللوجيستية المهندس صالح الجاسر، قد وجه بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة للوقوف على أسباب تأخر وعدم انتظام بعض رحلات المسافرين والمعتمرين في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة خلال الأيام الماضية. وشملت توجيهات الوزير الجاسر، بأن تتولى اللجنة التحقيق وتحديد المتسببين واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة، في أعقاب التكدس الذي شهده المطار طيلة الأيام الماضية لعدد كبير من الركاب في الصالة الشمالية المخصصة «لشركات الطيران الأجنبي». وأكد الدكتور حسين الزهراني، رئيس لجنة الطيران والخدمات المساندة في الغرفة التجارية بجدة لـ«الشرق الأوسط»، أن الإدارة الجديدة نجحت في إنهاء حالة الارتباك بحلول عاجلة وحاسمة بالتنسيق مع الجهات المعنية أسهمت في إعادة الأمور إلى طبيعتها، خاصةً أن أبرز الإشكاليات كانت خارج سلطة المطار الذي واجه تدفق الأعداد وزيادة عدد الرحلات للطائرات الكبيرة، مبينين أن الأزمة كان يمكن السيطرة عليها بفتح صالة الحجاج وإدارة الحشود قبل أن تتفاقم الأزمة.
وقال الزهراني إن المشكلة ترتكز في ثلاث نقاط رئيسية منها إدارة الحشود في هذه المرحلة، ولو جرى التعامل وفق هذه الآليات لانتهت المشكلة.
وكشف الزهراني عن إشكالية يجهلها الكثير تمثلت في عدم التنسيق مع بعض شركات الطيران وتجاوزها للأنظمة والقوانين، موضحاً أن البعض منها استغل زيادة العدد في الرحلات من 3 إلى 24 رحلة يومياً، وهذا خارج سلطة مطار الملك عبد العزيز الدولي.
ويتمتع الرئيس الجديد لمطارات جدة أيمن أبو عباة بخبرات متعددة تمتد لأكثر من 28 عاماً، تقلد خلالها العديد من المناصب كان آخرها نائب الرئيس التنفيذي للتشغيل بشركة مطارات الرياض.
إلى ذلك، أفصحت الهيئة العامة للنقل خلال مؤشراتها الربعية لخدمات النقل عن إسهام الخطوط الحديدية في المملكة في نقل أكثر من 3 ملايين راكب خلال الربع الأول من العام الحالي، مسجلةً بذلك نسبة نمو بلغت 208 في المائة، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. وأوضحت الهيئة أن الخطوط الحديدية نقلت أكثر من 3 ملايين طن من البضائع المنقولة خلال العام الحالي، لتسجل نسبة نمو مقارنة بالربع المماثل من العام السابق قدرها 26 في المائة، فيما تم نقل أكثر من 160 ألف حاوية. وتتضمن هذه الإحصائية الربعية جميع خدمات النقل بالقطارات في المملكة ابتداءً بقطار الشمال، وكذلك الشرق، وقطار الحرمين السريع، وجامعة الأميرة نورة، وأخيراً القطار الآلي لمطار الملك عبد العزيز الدولي.




[ad_2]
مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*