إفصاحات إيجابية تصعد بأداء قطاعات الأسهم السعودية

[ad_1]

إفصاحات إيجابية تصعد بأداء قطاعات الأسهم السعودية

نتائج مالية قوية للشركات الكبرى تدعم توجهات السوق


الخميس – 27 شهر رمضان 1443 هـ – 28 أبريل 2022 مـ رقم العدد [
15857]

الرياض: «الشرق الأوسط»

أقفلت السوق المالية السعودية الرئيسية، جلسة أمس الأربعاء، على صعود ملحوظ في معظم القطاعات، معاودة بذلك تسجيل المكاسب القوية في وقت تواصل الشركات الكبرى إعلان نتائجها المالية القوية التي تظهر مدى تحرر الاقتصاد من آثار جائحة كورونا والاستفادة من النمو الحاصل في القطاع غير النفطي في البلاد.
وأنهى المؤشر الرئيسي للسوق المالية السعودية، جلسة أمس الأربعاء، على ارتفاع بواحد في المائة، ليغلق عند 13644 نقطة، بمكسب 140 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية 7.8 مليار ريال (2.08 مليار دولار).
وشهدت معظم قطاعات السوق ارتفاعات في أدائها بقيادة قطاع البنوك، بينما برز قطاع المواد الأساسية بصعوده 2.04 في المائة، وقطاع الطاقة بنسبة 2.2 في المائة، وكذلك قطاع الاتصالات بـ 1.2 في المائة.
ويأتي تفاعل السوق قبل يوم واحد من إيقاف السوق لمناسبة عيد الفطر المبارك، حيث أعلنت شركة تداول السعودية، الثلاثاء الماضي، أوقات إغلاق وفتح التداول بسوق الأسهم السعودية خلال إجازة عيد الفطر المبارك، إذ تقرر توقف التداول بنهاية اليوم الخميس، مضيفة أن الاستئناف بعد الإجازة سيكون اعتبارا من الأحد الثامن من مايو (أيار) المقبل.
ويتزامن حراك المؤشر العام الإيجابي مع إعلانات الشركات المدرجة الرئيسية في قطاعاتها، حيث أفصح رئيس مجلس إدارة مصرف الراجحي، عبد الله الراجحي، تحقيق المصرف، وهو السهم الأكثر تأثيرا في المؤشر العام، أرباحاً في الربع الأول من العام الحالي بلغت 4.13 مليار ريال (1.09 مليار دولار)، مقارنة مع 3.3 مليار ريال للربع الأول من العام السابق، وبنسبة ارتفاع بلغت 24 في المائة.
وفي ذات القطاع، حقق مصرف الإنماء ارتفاعا في صافي الأرباح بنسبة 28.5 في المائة خلال الربع الأول من عام 2022 بالمقارنة السنوية، موضحا، على موقع تداول السعودية، أنه بلغ صافي الربح 824.7 مليون ريال (220 مليون دولار) بعد الزكاة والضريبة، مقابل 641.8 مليون ريال في الربع الأول من عام 2021.
وفي إفصاح النتائج المالية، أرجع البنك نمو الأرباح إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 12.5 في المائة؛ مرجعا ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار، ودخل الاستثمارات المدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، ودخل تحويل العملات، وكذلك الدخل من العمليات الأخرى، رغم انخفاض طفيف في الدخل من رسوم الخدمات المصرفية.
من جانب آخر، كشفت، أمس، شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، كبرى شركات التعدين في المملكة، عن تحقيق قفزة في صافي الأرباح خلال الربع الأول مقارنة بالربع المماثل من عام 2021، مرجعة ذلك إلى ارتفاع أسعار بيع كافة المنتجات ماعدا منتجات المعادن الصناعية.
وأفصحت النتائج المالية المعلنة على موقع «تداول» عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة إلى 2.17 مليار ريال (578 مليون دولار)، مقابل 761.1 مليون ريال أرباح الشركة بالربع الأول من العام الماضي، وهو ما يمثل نموا نسبته 185.3 في المائة.
وبحسب الشركة، دعم نمو أرباح «معادن» ارتفاع صافي الربح للمشاريع المشتركة العائدة لها إلى جانب ارتفاع الدخل من ودائع لأجل وانخفاض تكلفة التمويل.



السعودية


الاقتصاد السعودي



[ad_2]
مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*