الجزائر ترفع توقعات النمو إلى 4.2%

الجزائر ترفع توقعات النمو إلى 4.2%


الجمعة – 1 ذو القعدة 1442 هـ – 11 يونيو 2021 مـ رقم العدد [
15536]

الجزائر: «الشرق الأوسط»

قالت وزارة المالية الجزائرية، إن الجزائر تتوقع نمو اقتصادها 4.2 في المائة في 2021، وذلك في تعديل بالرفع لتوقعات عند 4 في المائة أُعلنت أواخر العام الماضي؛ إذ يتوقع البلد العضو بـ«أوبك» أداءً أفضل في قطاع الطاقة.
وأضافت الوزارة في بيان مساء الأربعاء، أن النمو في قطاع النفط والغاز من المتوقع أن يبلغ 10.1 في المائة بفضل العودة التدريجية للنشاط الاقتصادي بعد تحسّن في الوضع الصحي فيما يتعلق بفيروس كورونا.
والجزائر تحت ضغوط مالية بسبب تراجع عائدات صادرات الطاقة، المورد الرئيسي للمالية العامة؛ مما دفع الحكومة إلى محاولة خفض الإنفاق على واردات السلع والخدمات.
ونتيجة لذلك؛ بلغ العجز التجاري للبلاد 15.2 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من 2021، بانخفاض 68 في المائة عن الفترة نفسها في 2020، بحسب البيان. وذكر البيان، أن عائدات تصدير النفط والغاز ارتفعت 32.7 في المائة خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى مايو (أيار) الماضيين، وذلك دون تقديم مزيد من التفاصيل.
من ناحية أخرى، فيما يتعلق بتطور معدل التضخم في سنة 2021، أشار البيان إلى أنه سيحوم وفقاً للتوقعات حول نحو 4 في المائة، فيما يتعلق بـ«استئناف النشاط والعودة التدريجية إلى التموين الطبيعي للأسواق، لا سيما الغذائية»، حسبما أكدت الوزارة.
أما فيما يتعلق بميزانية الدولة، فأشار البيان إلى أن الحكومة تواصل تنفيذ الاستراتيجية التي تقوم على التحكم في الإنفاق العمومي والتحسين التدريجي للإيرادات الضريبية، مع الحفاظ على دعم الدولة للفئات الضعيفة من السكان من خلال التحويلات الاجتماعية.



الجزائر


أخبار الجزائر




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*