خصخصة مرتقبة في البنى التحتية السعودية بـ4 مليارات دولار

خصخصة مرتقبة في البنى التحتية السعودية بـ4 مليارات دولار


الجمعة – 11 شهر رمضان 1442 هـ – 23 أبريل 2021 مـ رقم العدد [
15487]

الرياض: «الشرق الأوسط»

كشف مسؤول حكومي سعودي عن أن بلاده تستهدف إبرام صفقات خصخصة مرتقبة في قطاع البنية التحتية بقيمة تقديرية قوامها 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) مع مستثمرين من القطاع الخاص خلال 2021، في خطوة ضمن جهود دؤوبة يقوم عليها «المركز الوطني للتخصيص» لتسريع عمليات الخصخصة في البلاد.
ووفق وكالة «بلومبرغ»، أوضح الرئيس التنفيذي لـ«المركز»، المهندس ريان نقادي، أن السعودية تعمل على اكتمال منظومة مشروعات للخصخصة للأصول الحكومية خلال 2021، مستطرداً: «لدينا توقعات كبيرة لعدد الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وبيع حصص في شركات سنشهدها في عامي 2022 و2023… لدينا مجموعة واضحة من الصفقات نحتاج فقط إلى تحديد الأولوية بالنسبة لها. الصورة أكثر وضوحاً مما كنا نفعله قبل عامين أو 3 أعوام».
وبحسب نقادي؛ تهدف الأنظمة المقرة مؤخراً في مارس (آذار) إلى الدفع بعملية الخصخصة من خلال إلغاء متطلبات الحصول على موافقات وإعفاءات مختلفة من مجلس الوزراء، مشيراً إلى أن بعض الصفقات تستغرق أيضاً وقتاً أطول؛ لأنها غير مسبوقة في المملكة.
وبحسب وكالة «بلومبرغ»، من المتوقع أن تبيع المملكة حصة بمحطة «رأس الخير» لتحلية المياه المالحة، وتوليد الطاقة الكهربائية، في وقت لاحق من 2021، بحصيلة مليارات عدة من الدولارات.



السعودية


الاقتصاد السعودي




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*