قادة مجموعة العشرين يصادقون على اتفاق إصلاح نظام الضرائب الدولي

قادة مجموعة العشرين يصادقون على اتفاق إصلاح نظام الضرائب الدولي


السبت – 24 شهر ربيع الأول 1443 هـ – 30 أكتوبر 2021 مـ

وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين (أ.ب)

روما: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلنت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، اليوم السبت، أن قادة مجموعة العشرين صادقوا رسمياً على الاتفاق الدولي الذي ينص على فرض ضريبة على الشركات المتعددة الجنسية بنسبة 15 في المائة كحد أدنى، معتبرة أنه خطوة «تاريخية».
وقالت يلين، «اليوم، صادق كل رؤساء دول مجموعة العشرين على اتفاق تاريخي بشأن قواعد ضريبية دولية جديدة بما فيها ضريبة عالمية دنيا»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
ووقع نحو 136 بلداً يمثلون أكثر من 90 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي اتفاقاً بوساطة منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي لفرض ضرائب أكثر إنصافاً على الشركات المتعددة الجنسية، وفرض ضريبة دنيا على الشركات العالمية تبلغ نسبتها 15 في المائة.
ومن المقرر أن تدخل «الثورة المصغرة» التي طرحت في عام 2017 للمرة الأولى وحصلت على دعم الرئيس الأميركي جو بايدن، حيز التنفيذ عام 2023، لكن الموعد النهائي قد يتأخر ويعزى ذلك جزئياً إلى مقاومة نواب أميركيين هذا الإصلاح.
وقد واجهت الركيزة الأولى لهذا الإصلاح التي تتمثل في فرض ضريبة على أرباح الشركات، بحيث يتم جنيها لا حيث تقع مقرات الشركات فقط، معارضة شرسة في الكونغرس الأميركي.
وعمالقة التكنولوجيا مثل «غوغل» و«أبل» و«فيسبوك» و«أمازون»، التي تنشط في بلدان منخفضة الضرائب لتقليل الفواتير الضريبية، هي من بين الشركات المستهدفة.



إيطاليا


Economy


قمة العشرين




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*