مصر ترفع أسعار الزيوت المدعمة مع صعود أسواق السلع

مصر ترفع أسعار الزيوت المدعمة مع صعود أسواق السلع


الاثنين – 19 شوال 1442 هـ – 31 مايو 2021 مـ رقم العدد [
15525]

القاهرة: «الشرق الأوسط»

قالت وزارة التموين المصرية أمس الأحد، إنه تقرر رفع سعر زيت التموين المدعم 23.5 في المائة إلى 21 جنيهاً (1.34 دولار) للعبوة سعة لتر واحد عقب زيادات في أسعار الزيوت الخام العالمية.
وقالت الوزارة إن أسواق الزيوت الخام العالمية شهدت في الآونة الأخيرة «ارتفاعاً ملحوظاً»، وإن لجنة ستتشكل لمراجعة الأسعار كل ثلاثة أشهر.
وقال بيان من الوزارة إن مصر تستورد حوالي 95 في المائة من استهلاكها من الزيت، من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية.
وقال مصدر تجاري وفق «رويترز»: «من المنتظر تراجع الأسعار قليلاً في وقت لاحق من العام الحالي. لكن لن يكون تراجعاً كبيراً ولذا قرروا المضي قدماً ورفع الأسعار بدلاً من انتظار تراجع حاد لن يأتي».
كان سعر العبوة سعة لتر من زيت التموين – المكون من خليط من زيت الصويا وزيت زهرة الشمس – 17 جنيهاً قبل الزيادة لمستحقي المقررات التموينية. وأضافت الوزارة أن عبوة جديدة حجم 800 ملي سَتُطرح بسعر 17 جنيهاً. (الدولار = 15.6300 جنيه مصري).
وقال متعاملون إن الأسعار الجديدة ستسمح للحكومة بتغطية التكلفة إن لم تحقق ربحاً طفيفاً. وقال متعامل إن تغيير السعر قد يزيد القدرة التنافسية لمنتجات القطاع الخاص.
وقال متعامل مصري: «زجاجات زيت زهرة الشمس أو زيت الصويا تباع في متاجر البقالة العادية بما لا يزيد كثيراً على 21 جنيهاً، مما يعني أن المستهلكين قد يشترونها ويستغلون نقاط الرصيد التمويني لشراء سلع أخرى».
يشمل برنامج المواد التموينية سلعاً أساسية مثل الخبز والأرز، ويستفيد منه أكثر من 60 مليون مصري من أصل 100 مليون هم إجمالي عدد سكان البلاد. وقد رصدت الحكومة 87.8 مليار جنيه لدعم السلع التموينية في السنة المالية التي تبدأ أول يوليو (تموز).
وقالت وزارة التموين إن مخزون مصر الاستراتيجي من زيت الطعام يكفي لخمسة أشهر. وكانت هيئة السلع اشترت عشرة آلاف طن من زيت زهرة الشمس في أحدث عطاءاتها.



مصر


إقتصاد مصر




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*