“موديرنا” تطلب ترخيص استخدام لقاح كورونا للفئات بين 12 و17 عاماً

قالت شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية، موديرنا إنها طلبت من إدارة الغذاء والدواء الأميركية توسيع الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً.

وإذا تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء، فمن المحتمل أن توسع بشكل كبير عدد الجرعات المتاحة لطلاب المدارس المتوسطة والثانوية قبل العام الدراسي المقبل، حيث تم السماح لشركة فايزر والشريك الألماني بيونتيك الشهر الماضي باستخدام لقاحهما للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً.

وقالت شركة موديرنا في 25 مايو، إن لقاح كوفيد الخاص بها كان فعالاً بنسبة 100% في دراسة أجريت على أشخاص تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً، مما يجعله اللقاح الثاني الفعال في الفئات العمرية الأصغر.

وشملت الدراسة التي استشهدت بها الشركة أكثر من 3700 مراهق. ولم تُلاحظ أي حالات إصابة بفيروس كوفيد في المشاركين الذين تلقوا جرعتين من اللقاح، بينما لوحظت أربع حالات في مجموعة الدواء الوهمي، وفقاً للشركة.

وقالت الشركة إنه لم يتم تحديد مخاوف كبيرة تتعلق بالسلامة، وتتوافق الآثار الجانبية عموماً مع تلك التي شوهدت في تجربة سابقة على البالغين. وقالت موديرنا إن الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً بعد الجرعة الثانية هي الصداع والتعب وآلام العضلات والقشعريرة، وفقاً لما ذكرته شبكة “CNBC”، واطلعت عليه “العربية.نت”.

ومن المتوقع أن يوافق المنظمون الأميركيون على طلب موديرنا للاستخدام في سن المراهقة. وقد تستغرق عملية الموافقة حوالي شهر، في الوقت المناسب تماماً لفصول الخريف. وطلبت شركتا فايزر وبيونتيك استخداماً موسعاً لجرعاتهما لدى المراهقين في 9 أبريل.

يشكل الأطفال حوالي 20% من إجمالي سكان الولايات المتحدة، وفقاً لبيانات حكومية. كما يقول الخبراء الطبيون إن حوالي 70% إلى 85% من سكان الولايات المتحدة يحتاجون إلى التطعيم ضد كوفيد لتحقيق مناعة القطيع، وقد يرفض بعض البالغين الحصول على اللقاحات.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*