إردوغان يدافع عن سياسات اقتصادية «خطرة لكن صائبة»

إردوغان يدافع عن سياسات اقتصادية «خطرة لكن صائبة»


الأربعاء – 26 شهر ربيع الثاني 1443 هـ – 01 ديسمبر 2021 مـ

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (د.ب.أ)

أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»

دافع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأربعاء، عن سياساته الاقتصادية «المحفوفة بالأخطار لكنها صائبة» وتقوم على خفض معدلات الفائدة في وقت تدخّل البنك المركزي في الأسواق لدعم العملة المتهاوية.
وقال أمام نواب حزبه الحاكم في كلمة أمام البرلمان في أنقرة: «ما نفعله هو الصواب. لقد وضعنا ونضع خطة محفوفة بالأخطار سياسيا لكنها صائبة».
تحت ضغوط من إردوغان قام البنك المركزي قراراً بخفض معدلات الفائدة منذ سبتمبر (أيلول) رغم تضخم حاد، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
ولا يتفق الزعيم التركي مع التدابير الاقتصادية التقليدية معتبرا أن معدلات الفائدة المرتفعة تسبب زيادة التضخم، وتعهد مجددا الحفاظ على معدل فائدة أساسية منخفض. وقال إن «العالم يعرف مدى عدم ارتياحي إلى معدلات فائدة مرتفعة. لم أكن أبدا من المؤيدين للفوائد، لا اليوم ولا غدا». وأضاف: «تخلينا عن السياسات النقدية القائمة على معدلات فائدة مرتفعة وتحولنا إلى استراتيجية نمو تقوم على الاستثمارات والتوظيف والانتاج والصادرات… لن يعود بلدنا إلى نظام الاستغلال القائم على معدلات فائدة مرتفعة».
وتدخل البنك المركزي اليوم لدعم الليرة التركية التي خسرت قرابة 30 في المائة من قيمتها أمام الدولار في غضون شهر وأكثر من 43 في المائة من قيمتها مقابل الدولار منذ مطلع 2021. وقال في بيان إنه بدأ «إجراء التعاملات في بورصة اسطنبول بسبب تشكيلات الأسعار غير السليمة في معدلات الفائدة».
وارتفعت قيمة الليرة بعد إعلان البنك بأكثر من3 في المائة لتبلغ 13,02 مقابل الدولار.
وقلّل إردوغان من المخاوف إزاء أسعار الصرف بقوله: «ما تقولونه عن ارتفاع سعر الصرف اليوم سينخفض غدا. يرتفع التضخم اليوم وينخفض غدا». وأكد أن الحكومة «تتفهم المخاوف الصادقة” إزاء الغموض الناجم عن ارتفاع الأسعار وتقلبات العملة، و«تراقب عن كثب… هذا واجبنا».



تركيا


إقتصاد تركيا




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*