انخفاض قياسي بمبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي العام الماضي

انخفاض قياسي بمبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي العام الماضي


الثلاثاء – 15 جمادى الآخرة 1443 هـ – 18 يناير 2022 مـ

نقص أشباه الموصلات وكورونا خفضا المبيعات إلى مستوياتها الأدنى (رويترز)

باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»

انخفضت مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي إلى مستوى قياسي جديد العام الماضي على خلفية تفشي فيروس كوفيد – 19 ونقص الشرائح الإلكترونية، وفق ما أظهرت بيانات القطاع اليوم (الثلاثاء).
وأفادت رابطة مصنعي السيارات الأوروبية أن المبيعات انخفضت بنسبة 2.4 في المائة لتصل إلى 9.7 مليون مركبة مبيعة في العام 2021، في أسوأ أداء منذ بدأت الإحصاءات عام 1990. ويأتي ذلك بعد تراجع تاريخي لمبيعات السيارات بلغت نسبته حوالي 24 في المائة عام 2020 على خلفية القيود التي فرضها الوباء وأدى إلى انخفاض تسجيل السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي إلى 3، 3 مليون أقل من مبيعات ما قبل الأزمة عام 2019.
وكان نقص أشباه الموصلات، وهي شرائح الحواسيب المستخدمة في أنظمة سيارات عديدة سواء التقليدية أو الكهربائية، السبب الرئيس لتراجع القطاع. وبينما قللت شركات تصنيع السيارات في البداية من مدى تأثير نقص الشرائح الإلكترونية، إلا أن الأمر بطأ الإنتاج لاحقاً وأدى في بعض الأحيان إلى توقف مصانع.
وتعافت مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي بقوة في الربع الثاني من العام، إلا أنها تراجعت بحوالي 20 في المائة على مدى الجزء الأكبر من النصف الثاني من 2021. ويعد نقص الشرائح من بين تداعيات الوباء إذ تأثر المصنعون بتدابير الإغلاق وإصابة الموظفين بالفيروس، فضلا عن اضطراب سلاسل الإمداد وازدياد الطلب العالمي على المعدات الإلكترونية.
وأدى الوباء أيضاً إلى ارتفاع كبير في أسعار العديد من المواد الخام، وتسبب في نقص العمالة في بعض المناطق.



أوروبا


اخبار اوروبا




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*