تعرف على أبرز المعلومات عن مشروع محطة عدلى منصور التبادلية

[ad_1]


مشروع “محطة عدلي منصور التبادلية” والذى حصد جائزة أفضل مشروع نقل في العالم لسنة 2022،  تم تنفيذه تحت إشراف وزارة النقل، ممثلة في الهيئة العامة للأنفاق، واستعرضت دراسة للمركز المصرى للفكر والدراسات أبرز المعلومات عن هذا المشروع: تعد هذه المحطة عملًا هندسيًا فريدًا من نوعه، حيث أقيمت على مساحة هائلة تبلغ 15 فدانًا، ويتم التبديل خلالها بين خمسة وسائل نقل مختلفة، وهي:


المحطة النهائية للخط الثالث لمترو الأنفاق، والذي يعرف باسم الخط الأخضر الصديق للبيئة، وتقع على مساحة 3400 متر مربع وتربط مع ورشة العمرة الجسيمة للمترو على مساحة 65 فدانا.


محطة القطار الكهربائي «العاشر- العاصمة الإدارية الجديدة»، وتقع على مساحة 3700 متر مربع.


محطة قطارات سكك حديد السويس، على مساحة 6200 متر مربع.


محطة أتوبيسات “سوبر جيت” للمحافظات، على مساحة 6200 متر مربع.


مسار الأتوبيس الترددي.


تغطي المحطة مظلة عملاقة على هيكل معدني من الحديد، بمساحة 24 ألف متر مربع مغطاة بالألمونيوم والزجاج المقاوم للعوامل الجوية، واستخدم في تنفيذها حوالي 2700 طن من المواسير الصلبة، وترتكز على 50 عمودا خرسانيا دائريا، ويصل ارتفاع الواجهة الزجاجية للمحطة التبادلية إلى 19 مترا.


تضم المحطة ساحة تبادلية داخلية تربط بين محطتي القطار الكهربائي ومترو الأنفاق، على مساحة 7 آلاف متر مربع، وكوبري رابط بين المحطتين بطول 21 مترا، وعرض 18 مترا، وذلك لتسهيل انتقال الركاب بطريقه سلسة ومباشرة من محطة إلى أخرى، وبالطبع تم الاهتمام بوسائل السلامة، فجرى تزويد المجمع بأحدث أنظمة المراقبة والصوتيات ومكافحة الحريق.


شارك في تنفيذ العمل الضخم 200 مهندس و800 عامل، بإجمالي ساعات عمل 10.5 مليون ساعة، و19 ألف ساعة عمل للمعدات، فيما استغرق العمل في المشروع 18 شهرًا من العمل المتواصل.


تحتوي المحطة المركزية على مول تجاري مكون من طابقين وجراج لسيارات مستخدمي المول، بمساحة 16 ألف متر مربع، بالإضافة إلى مساحات خضراء بمساحة 31 ألف متر مربع، وساحات انتظار للسيارات بمساحة 11 ألف متر مربع، وطرق بطول 1300 متر، وشبكة من أنفاق المشاة لربط المحطة بطريق مصر الإسماعيلية، بإجمالي أطوال 200 متر، كما جرى تنفيذ موقفين للسيارات بإجمالي 450 سيارة لخدمة رواد المحطة.


تم افتتاح المحطة العملاقة والمرحلتين الأولى والثانية من مشروع القطار الكهربائي LRT لتقديم أعلى مستوى من الخدمات لجمهور الركاب وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في انشاء وسائل النقل الجماعي الاخضر المستدام الصديق للبيئة.


 


 


 

[ad_2]
مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*