حمامة بـ3 آلاف جنيه.. شوف ملكة الطيور تبهر الجميع في سوق المنصورة.. لايف وصور


وقال وجدي محمد عوض، أحد هواة تربية الحمام لـ”اليوم السابع”، إن للحمام سلالات وأنواع عديدة تختلف من حيث السمات والخصائص الشكلية والأسعار، مشيرا إلى أنه يبيع الحمام الكاري الأصفر المصري منه والمستورد، مختلفي الألوان والأسعار، فبالنسبة للمصري تبدأ أسعاره من 500 جنيه وحتى 3000 جنيه بسوق المنصورة، أما المستورد فتتراوح أسعاره ما بين الألف جنيه حتى ما لا نهاية، مؤكدا على أن السعر تحكمه السمات الشكلية للحمام.

وأشار إلى أن الحمام الكاري يتميز عن غيره من سلالات الحمام الأخرى من حيث الشكل، لامتلاكه عينان لونهما أبيض وأنف كبيرة، وحجمه العريض وأرجله الطويلة، فضلا عن تعدد ألوانه حيث يوجد منه الأصفر والأحمر والأسود.

وقال إن هناك أنواع أخرى من السلالات وهو الحمام الأسترالي، والذي يتميز بالهدوء ولونه الأبيض التفاحي وعيناه البيضاء، مضيفا أن منه المستورد ومنه الاسكندراني، وتتراوح أسعاره من المائة جنيه إلى ما لا نهاية.

أما حمام المراسلة أو طائر السلام فألوانه ليست محددة فيوجد منه جميع الألوان، وتبدأ أسعاره من الـ500 جنيه، ويختلف عن الحمام الزاجل أو العابر للقارات الذي يستخدم في السباقات العالمية، وهو حمام يتم تدريبه على تلك السباقات القارية، وتبدأ أسعاره من 150 جنيه مضيفا أنه يباع في الدول الأوروبية بـ24 مليون دولار.

وعن أغلى أنواع الحمام بالسوق قال وجدي، إن حمام المراسلات الكاري يعد أغلى أنواع الحمام الذي يباع بسوق الحمام بمدينة المنصورة، حيث يتخطى سعره الـ3000 جنيه مصري نظرا لخصائصه وسماته الشكلية التي تميزه عن الأنواع الأخرى من الحمام.

وأضاف أن حمام الكاري هو نوع من سلالة حمام المراسلات، الذي يحتل مكانة خاصة لدى هواة تربية الحمام في مصر؛ لامتلاكه مواصفات شكلية مميزة كالرأس مكتمل الاستدارة والمنقار الطويل والسميك والمنحدر لأسفل والجفون البيضاء المتسعة والجسم المتناسق قوي البينيان وقصر الطول وعرض منطقة الصدر والأرجل الطويلة شديدة الإحمرار.

وأشار إلى أن للحمام الكاري أنواع منها المصري ومنها المستورد، فبالنسبة للمصري تبدأ أسعاره من 500 جنيه وحتى 3000 جنيه بسوق المنصورة، أما المستورد فتتراوح أسعاره ما بين الألف جنيه حتى ما لا نهاية، مؤكدا على أن السعر تحكمه السمات الشكلية للحمام.

وقال إن الحمام الكاري يتميز عن غيره من سلالات الحمام الأخرى من حيث الشكل، لامتلاكه عينان لونهما أصفر وأنف كبيرة، وحجمه العريض وأرجله الطويلة، فضلا عن تعدد ألوانه حيث يوجد منه الأصفر والأحمر والأسود.

وأضاف أن الحمام الكاري يستخدم للزينة فقط لشدة جماله وامتلاكه لألوان متعددة كالأبيض والأزرق والأحمر والأصفر والأسود، تجعل الهواة يتسابقون على شراءه بأعلى الأسعار، مضيفا أن الأغلى هو الكاري الأصفر والأحمر.

وقال إن مبتدئي تربية الحمام من الأفضل أن يبدأوا بتربية الأنواع العادية أو المصرية كالنوع الأسترالي والهنكري، لأنه الأسهل في التربية، والأقل سعرا، وأن اختلاف الأسعار بينهم يأتي نتيجة لنوع الفصيلة، وعن كونها مستوردة أم مقلدة.

أما عن الطعام فقد أوضح أن طعام الحمام لا يختلف من فصيلة إلى أخرى، فالطعام واحد لكل الفصائل، ويتمثل في الذرة الصفراء والفول والبازلاء والقمح والعدس.

 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*