“حياة كريمة” تنعش محافظة الدقهلية بشبكة طرق وكبارى جديدة.. صور


تشهد مصر حاليا طفرة كبيرة فى قطاع النقل باعتباره قطاع خدمى يمس حياة المواطنين والداعم الأول لمشروعات التنمية المستدامة والاستثمار الناجح.


وتعيش محافظة الدقهلية اليوم انتعاشة حقيقية من خلال إنشاء العديد من الطرق والكبارى الجديدة ورفع كفاءة وتوسعة بعضها وإقامة عدد من الكبارى العملاقة على مستوى المحافظة فى إطار خطة قومية لتحديث وتطوير شبكة الطرق والكبارى بمصر.


وعانت المحافظة لسنوات عديدة من قصور فى البنية التحتية وتهالك الطرق وعدم تأهيلها وصلاحيتها للسير وإهمال فى المتابعة والصيانة الدورية لها، وتعديات البناء عليها من قبل المواطنين، وبدأت الدقهلية تشهد تطورا كبيرا وطفرة فى إنشاء الطرق والكبارى من خلال إحلال وتجديد وتوسعة بعضها والتى عرفت بطرق الموت لكثرة حصدها للأرواح، كما يجرى إنشاء عدد من الطرق والكبارى الجديدة لخلق حياة كريمة للمواطنين وتحقيق التنمية المستدامة.


ويعد مشروع تطوير طريق بنها المنصورة من أهم المشاريع التى شهدتها محافظة الدقهلية فى الآونة الأخيرة، حيث يعد الرابط الوحيد بين مدنها المختلفة وبين القاهرة، ويستخدمه ما يزيد عن مليونى شخص يوميا، ذهابا وإيابا من وإلى القاهرة، مرورا بميت غمر، وأجا، وكفر شكر، ومحافظة القليوبية، والذى شهد على مدار سنوات عديدة الكثير من الحوادث، نتيجة تهالكه والانتشار العشوائى للمطبات عليه، وبعض الحفر الصغيرة حتى أطلق عليه “طريق الموت”. 


وشهد الطريق أعمال تطوير ورفع كفاءة بطول 73 كم وأعمال تنفيذ عدد 5 كبارى علوية على الطريق وهى كبارى (كفر شكر وصهرجت وبشلا وطنامل واسنيت ) بتكلفة إجمالية 1.2 مليار، بهدف ربط طريق بنها المنصورة الجديد بالطريق الإقليمي، وكذا الطريق الزراعى والطريق الزراعى القديم عند كوبرى المصنع الحربي، مما سيُسهم فى رفع مستوى الخدمات وتسهيل حركة انتقال الأفراد ونقل البضائع بين محافظات الدلتا وخاصة محافظات «الدقهلية – القليوبية – دمياط – الغربية»، وحل الاختناقات المرورية عند مداخل المدن والقرى الواقعة على مسار الطريق، وخاصة فى مراكز بنها – ميت غمر – أجا – مركز المنصورة لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة ورفع كفاءة الطريق وزيادة الطاقة الاستيعابية.


وكان طريق المنصورة جمصة من أخطر الطرق وأكثرها تهالكا، حيث مثل كابوسا للمسافرين عليه وكان خطرا يداهم الكثير من الأسر، حيث شهدت وقوع العديد من الحوادث، بسبب كثرة النتوء والحفر بها، واعوجاج الأسفلت وميله فضلا عن المطبات التى توجد كل مسافة كيلومتر تقريبا، مع وجود تعديات من المواطنين عليه بالبناء، وانتشار المطبات العشوائية، وقيام المواطنون بحفر مطبات فى الطريق عميقة، بدل من المطبات الصناعية الظاهرة، فضلا عن فقدانه لخدمة الإنارة.


وشهد الطريق تطورا بتكلفة بلغت 1.268 مليار جنيه، شمل إنشاء حارة ثالثة بإنشاء حائط ساند من الدبش بعد فك التكاسى المائلة لتوسيع الطريق مع الردم خلف التكاسى وتقوية الطريق الحالى وتغطية كامل الطريق بطبقتين أسفلت مع تنفيذ الحواجز الخرسانية على جانبى الطريق وتوسعة الكبارى السطحية ليصبح 3 حارات لكل اتجاه، وفقا لقياسات الجودة العالية وتكثف الأعمال لسرعة إنجازه لما يمثله هذا الطريق من أهمية كبيرة فى الربط بين مدينة المنصورة وجمصة والطريق الدولى الساحلى.


وشهد الطريق الدائرى حول المنصورة الرابط بين كوبرى الجامعة وكوبرى منية سندوب، أعمال توسعة يتم تنفيذها بطول 4.5 كم مزدوج بعرض 9م بكل اتجاه ليصبح 14م بعدد 3 حارات مرورية بكل اتجاه. بالإضافة إلى إنشاء عدد 2 دوران للخلف؛ عبارة عن منزل ومطلع لكوبرى الجامعة على النيل، وإنشاء كوبرى علوى لربط طريق الكورنيش بالمنصورة بمحور طلخا تصل إلى 450 مليون جنيه، مما سيسهم فى تخفيف الحركة المرورية بين مدينتى المنصورة وطلخا.


وتم افتتاح محور طلخا على النيل، بطول المحور 8 كم، ويربط بين طريق المنصورة / دمياط شرق النيل وطريق المحلة / المنصورة / شربين غرب النيل، كما يربط مدخلى المنصورة الشرقى والغربى برافد جمصة والطريق الدولى الساحلي، ويخدم حركة النقل التبادلى بين محافظات شرق ووسط الدلتا.


ويشمل المحور عدة كباري، من بينها كوبرى على النيل بطول 630 م وعرض 21 م، وكوبرى أعلى السكك الحديدية بطول 1174 م وعرض 19 م، وكوبرى أعلى ترعة المنصورية بطول 950 م وعرض 19 م، وكوبرى رافد جمصة بطول 440 م وعرض 19 م، وكوبرى أعلى المصرف بطول 101 م وعرض 21 م. وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 461 مليون جنيه. ويهدف المحور إلى إلى خلق محاور للنقل وتيسير الحركة المرورية والتخفيف من حدة الاختناقات التى تعانى منها الطرق الرئيسية، كما أنه يخدم حركة النقل التبادلى بين محافظات شرق ووسط الدلتا، ويوفر فى زمن الرحلات بما له من مردود إيجابى لتخفيض تكاليف التشغيل والنقل على شبكة طرق الدلتا لمروره خارج المناطق ذات الكثافات المرورية العالية.


 


 


 


الحوادث على طرق المنصورة قبل تطويرها


 

شبكة الطرق العالمية بالمنصورة
شبكة الطرق العالمية بالمنصورة


 

طرق المنصورة قبل تطويرها
طرق المنصورة قبل تطويرها


 

طريق المنصورة الدولي بعد التطوير
طريق المنصورة الدولي بعد التطوير


 

طريق المنصورة الدولي
طريق المنصورة الدولي


 

طريق المنصورة جمصة قبل التطوير
طريق المنصورة جمصة قبل التطوير


 

محاور مرورية جديدة بالمنصورة
محاور مرورية جديدة بالمنصورة


 

محاور وطرق مميزة فى الدقهلية
محاور وطرق مميزة فى الدقهلية


 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*