صاحب الأرض المُبلغ عن اللوحة الأثرية بالشرقية يشكر الآثار بعد تحديد مكافأة مالية له.. صور


أبدى الحاج يحيى طه عبدالعزيز، صاحب الأرض المُبلغ عن اللوحة الأثرية بالشرقية، سعادته الكبيرة بعد تصريحات الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأنه جرى تشكيل لجنة لتحديد مكافأة مالية صاحب الأرض الذى أرشد عن اللوحة الأثرية بالشرقية، حتى يكون مثالًا لكل المواطنين الذين يعثرون على آثار في باطن الأرض.


 


وقال الحاج يحيى، في تصريحات لـ”اليوم السابع”، إنه يبلغ من العمر 70 عامًا، ولديه ولد وبنت، واشترى هذه الأرض منذ 30 عامًا، وتبلغ مساحتها 10 أفدنة ونصف، وليس لديه عمل سوى زراعة تلك الأرض، مؤكدًا أنه سوف يتقاسم تلك المكافأة مع المزارعين لتلك الأرض لأمانتهم بعد أن أخبروه بالعثور على اللوحة، والذى قام بدوره بإبلاغ الشرطة على الفور.


 


وكشف الحاج يحيى، عن أن أكبر عائق أمامه في الزراعة هو عدم توافر مياه الرى، وهو ما تسبب في مشاكل كبيرة للأراضي الزراعية وتبويرها خلال الفترة الماضية، مطالبًا بحل مشكلة عدم توافر مياه الري للأراضى الزراعية.


 


وكشفت وزارة الآثار، عن تفاصيل اللوحة الأثرية، وهي لوحة حفر عليها خرطوش للملك “واح- ايب- رع” خامس ملوك الأسرة 26، و15 سطرًا من الكتابة الهيروغليفية، ويعلوها قرص الشمس المجنح، ويبلغ طول اللوحة 230 سم، وعرضها 103سم، وسمكها 45 سم، ومصنوعة من الحجر الرملي.


 


ويعد الملك “واح- ايب- رع” من الملوك العظام الذين حكموا مصر في ظل الأسرة السادسة والعشرين، وهو فرعون من مصر (589 ق.م – 570 ق.م)، حيث كان له دور بارز وفعال في تاريخ مصر السياسي بالخارج، بالإضافة إلى تحولات سياسية داخلية خطيرة، وكان أول عمل قام به عند اعتلائه العرش، هو استعادة “سوريا” و”فلسطين”، وذلك لكي يحقق أمال أسرته القديمة لاسترداد مستعمرات مصر هناك، ولهذا فقد عقد تحالفًا مع الملك “صدقيا” ضد “نبوخذ نصر” لتفادي سقوط القدس.


 


واللوحة التي تم العثور عليها كانت خاصة بحملة حربية نفذتها مصر في عهد الملك، وشهد عهده عدة حروب مختلفة.


كان قد قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه جرى تشكيل لجنة لتحديد مكافأة مالية صاحب الأرض الذى أرشد عن اللوحة الأثرية بالشرقية، حتى يكون مثالًا لكل المواطنين الذين يعثرون على آثار في باطن الأرض، مبينا: “أبلغت بتعليمات من وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني برصد مكافأة طيبة للمواطن الرائع وستعرض على مجلس الوزراء تمهيدا لمنحها له.


 


وأضاف وزيرى، في مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم” مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، عبر قناة الحياة، أن اللوحة الأثرية التي عثر عليها في أرض مواطن بمحافظة الشرقية، وجدت على بعد 70 سم بالأرض، وتم إرسالها لمتحف الإسماعيلية بعد استخراجها من الأرض.


 


وعن اللوحة الأثرية، قال الدكتور مصطفى وزيرى، إن هناك لوحة أثرية مشابهة للتى عثر عليها في أرض المواطن بالشرقية، في المتحف المصرى بالتحرير، وسيتم القيام بعملية الترجمة للوحة المكتشفة حديثة، ولكن بعد الانتهاء من مراحلة التقوية التي يتم القيام بها الآن للوحة، مردفا: “بعد الانتهاء من الآثار الموجودة داخل أرض المواطن بالشرقية ستظل الأرض كما هي لصاحبها ولن يجرى نزع الأرض.


 

اللوحة الأثرية (2)


 

صاحب الأرض المُبلغ عن اللوحة الأثرية بالشرقية (1)


 

صاحب الأرض المُبلغ عن اللوحة الأثرية بالشرقية (2)


 

صاحب الأرض المُبلغ عن اللوحة الأثرية بالشرقية (3)


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*