طبقا للقانون.. إنشاء مجلس أعلى للتخطيط والتنمية مسئول عن 5 اختصاصات


حدد قانون رقم 18 لسنة 2022 بإصدار قانون التخطيط العام للدولة، اختصاصات المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، يكون مسئولا عن مجموعة من الاختصاصات أبرزها اقتراح وإبداء الرأى فى التشريعات المتعلقة بخطة التنمية المستدامة.


 


ونصت المادة الـ4 من القانون بأن ينشأ مجلس أعلى للتخطيط والتنمية المستدامة برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية كل من رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، والوزراء المعنيين بشئون التخطيط والتعاون الدولى والمالية، وخمسة وزراء يتم ترشيحهم من قبل رئيس مجلس الوزراء، وأربعة أعضاء من ذوى الخبرة يرشحهم الوزير، ويصدر بتشكيل المجلس وتنظيم عمله قرار من رئيس الجمهورية .


 


بينما حددت المادة الـ5 من ذات القانون صلاحيات المجلس، إذ نصت علي :”يختص المجلس الأعلى للتخطيط فضلاً عن الاختصاصات الأخرى المقررة له في هذا القانون بما يلى :


 


(أ) رسم أهداف وسياسات التنمية المستدامة على المستوى القومى والإقليمى والمحلى والقطاعي.


 


(ب) مناقشة مقترح الخطة القومية للتنمية المستدامة والموافقة عليه.


 


(ج) إقرار المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية والتأكد من التكامل بينه وبين الخطة القومية للتنمية المستدامة.


 


(د) تحديد مواعيد إعداد وتحديث الوثائق التخطيطية على المستوى القومى والإقليمى والمحلى والقطاعي، وآلية إعداد الوثائق التخطيطية المختلفة وإطارها الزمني.


 


(هـ) اقتراح وإبداء الرأى فى التشريعات المتعلقة بخطة التنمية المستدامة .


 


فيما نصت المادة الـ6 علي :”يكون للمجلس أمانة فنية برئاسة الوزير، ويصدر بتشكيلها قرار منه، وتحدد اللائحة التنفيذية تشكيل الأمانة الفنية واختصاصاتها وآلية عملها والتقارير التى تعدها .


 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*