فى ذكرى ميلاد الشيخ محمد سيد طنطاوى.. هنا مسقط رأس الإمام الراحل.. بث مباشر


قدم تلفزيون السابع بثا مباشرا من قرية سليم مسقط رأس فضيلة الشيخ محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر في ذكرى ميلاده والتي تأتى في الثامن والعشرين من أكتوبر عام 1928 حيث قام طلاب مجمع الشيخ محمد سيد طنطاوى بقرية سليم بالإصطفاف أمام الباب الرئيسى للمعهد إحتفالا بذكرى ميلاد الشيخ الجليل.


يذكر أن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوى رحمة الله عليه لد بقرية سليم الشرقية بطما شمال محافظة سوهاج في الرابع عشر من جمادى الأولى لعام 1347 هـ الموافق للثامن والعشرين من أكتوبر سنة 1928 م.


وتلقى تعليمه الأساسي بقريته، وبعد أن حفظ القرآن التحق بمعهد الإسكندرية الديني سنة 1944، وبعد انتهاء دراسته الثانوية التحق بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، وتخرج فيها سنة 1958، ثم حصل على تخصص التدريس سنة 1959، ثم حصل على الدكتوراه في التفسير والحديث بتقدير ممتاز في 5 من سبتمبر سنة 1966م.



وتدرج فضيلة الإمام الأكبر رحمه الله في المناصب حيث عمل كإمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف 1960 وعمل كمدرس في كلية أصول الدين جامعة الأزهر 1968 وأستاذ مساعد بقسم التفسير بكلية أصول الدين بأسيوط 1972، ثم انتدب للتدريس في ليبيا لمدة 4 سنوات وأستاذ بقسم التفسير بكلية أصول الدين بأسيوط في 1976 وعميد كلية أصول الدين بأسيوط 1976 وفي عام 1980، انتقل إلى السعودية حيث عمل في المدينة المنورة كرئيس لقسم التفسير في كلية الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية وعين مفتيًا للديار المصرية في 28 أكتوبر 1986، وكان قبلها أستاذا جامعيا وكل المفتين قبله تدرّجوا في سلك القضاء الشرعى وصدر قرار جمهوري بتوليته مشيخة الأزهر في 8 ذو القعدة سنة 1416 هـ الموافق 27 مارس عام 1996.


ومن أهم مؤلفات فضيلة الأمام رحمه الله التفسير الوسيط للقرآن الكريم» ويبلغ زهاء خمسة عشر مجلدًا وأكثر من سبعة آلاف صفحة و«بنو إسرائيل في القرآن والسنة» ويقع في مجلدين تزيد صفحاته عن ألف صفحة و«معاملات البنوك وأحكامها الشرعية»


«الدعاء» و«السرايا الحربية في العهد النبوي» و«القصة في القرآن الكريم» و«آداب الحوار في الإسلام» و«الاجتهاد في الأحكام الشرعية» و«أحكام الحج والعمرة» و«الحكم الشرعي في أحداث الخليج و«تنظيم الأسرة ورأي الدين فيه» و«مباحث في علوم القرآن الكريم» و«العقيدة والأخلاق» و«الفقه الميسر» و«عشرون سؤالا وجوابًا» و«فتاوى شرعية» و«المنهج القرآني في بناء المجتمع» و«رسالة الصيام» و«المرأة في الإسلام» بالمشاركة.


توفى فضيلة الإمام رحمة الله عليه صباح يوم الأربعاء 24 ربيع الأول 1431 هـ الموافق 10 مارس 2010 في الرياض عن عمر يناهز 81 عاما إثر نوبة قلبية تعرض لها في مطار الملك خالد الدولي عند عودته من مؤتمر دولي عقده الملك عبد الله بن عبد العزيز لمنح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام للفائزين بها عام 2010.


ثم نقل جثمانه إلى المدينة المنورة حيث صلي عليه صلاة الجنازة بالمسجد النبوي بعد صلاة العشاء في اليوم نفسه ووري الثرى في مقبرة البقيع. وقد نعته الجماعات الإسلامية في مختلف أنحاء العالم الإسلامي خاصةً مصر، حيث أصدرت فيها جماعة الإخوان المسلمين والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ونقابة الأشراف والمجلس الأعلى للطرق الصوفية بيانات عزاء للعالم الإسلامي في وفاة طنطاوي.


اصطفاف الطلاب


 

الطلاب
الطلاب


 

طلاب المعهد
طلاب المعهد


 

طلاب مجمع الشيخ محمد سيد طنطاوى
طلاب مجمع الشيخ محمد سيد طنطاوى


 

مجمع الشيخ محمد سيد طنطاوي
مجمع الشيخ محمد سيد طنطاوي


 

مدخل قرية سليم
مدخل قرية سليم


 

معهد بنين سليم
معهد بنين سليم


 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*