40 متدربا يواصلون تعلم الحرف بشمال سيناء بمبادرة “صنايعية مصر”


تواصلت اليوم الجمعة، بشمال سيناء أعمال التدريب على حرف النسيج والكليم وصناعات الجلود بقصر ثقافة العريش والتى يستفيد منها 40 متدربا.


 


شهدت محافظة شمال سيناء تنفيذ مبادرة “صنايعية مصر” بقصر ثقافة العريش بشمال سيناء، وخلالها قام مدربون فى مجال الحرف التقليدية التراثية وتشكيل لوحات فنية ومشغولات يدوية بالجلد بتدريب 40 سيدة وفتاة على امتهان حرف جديد.


 


وقال أشرف المشرحانى مدير عام  فرع ثقافة شمال سيناء، إن العمل يتواصل يوميا فى الدورة التى انطلقت فى 30 يونيو الماضى ومقررا لها أن تختتم غدا السبت تنفيذا لمبادرة صنايعية مصر التى أطلقتها وزارة الثقافة، استجابة لمبادرة رئيس الجمهورية بتشجيع وخلق جيل جديد من الحرفيين.


 


وأضاف أنه فى شمال سيناء تم الاستفادة من المبادرة وتفعيلها بشكل ناجح فى قصر ثقافة العريش من خلال إحياء تراث حرف تقليدية قديمة تمتاز بها المحافظة، وتطويعها لتناسب العصر الحديث وأهمها تشكيلات وصناعة الجلود والنسيج وتشكيلاته المنوعة.


 


وأشار مدير عام ثقافة شمال سيناء، إلى أنه فى نهاية الدورة سيتم توزيع مبلغ مالى على 3 من المتدربين المتميزين تشجيعا لهم للانطلاق فى مشروعات خاصة فردية اعتمادا على ما اكتسبوه من خبرات خلال هذه الدورة.


 


وقالت إيناس سمير، رئيس قسم الفنون التشكيلية والحرف البيئية بفرع ثقافة شمال سيناء إن المبادرة تنفذ فى شمال سيناء ضمن 27 محافظة، ويجرى تدريب السيدات والفتيات على أعمال صناعة مشغولات من خلال تدريبات 3 ورش خاصة بالنسيج والكليم وصناعة الجلود.


 


وأضافت: “الهدف من المبادرة خلق جيل واعٍ على قدر المسئولية، يحافظ على التراث الحرفى، ويشارك فيها 40 من الشباب من 14 حتى 40 سنة”.


 


وأشارت إلى أن ورش العمل مجانا، وتم توفير المكان والخامات والمدربين الذين تم اختيارهم على أساس الكفاءة، وبدورهم أكد المدربون أنهم يقومون بعملهم فى تدريب المتلقين للدورة على الخروج بتعلم صناعة حرفة يستطيع من خلالها إتقان مهارة التصنيع لهذه المشغولات.


 


وقالت منى جمعة مدير مركز الأسر المنتجة بتضامن شمال سيناء إن نحو 20 سيدة  تمثل أسر منتجة استفادت من الدورة فى مجال اكتساب حرفة إلى جانب تعلم كيفية تكوين مشروع صغير.


 


وقال طارق الشوربجي مسئول الخدمات الغير مالية بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة، انه خلال التدريبات تم تنفيذ عرض الخدمات المالية والغير مالية التي يقدمها الجهاز بالمحافظة وكيفية الحصول عليها بعد الانتهاء من التدريب.


 


أشرف المشرحانى


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*