أخطر 5 أنواع أقمشة على البيئة.. بعضها مريح جدا فى الارتداء


تتجه العديد من العلامات التجارية خلال هذه الفترة إلى الحفاظ على البيئة مثل تصنيع ملابس من نباتات أو خامات أخرى تحافظ على البيئة، وأجرت جامعة أوسلو متروبوليتان وجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا بحثا علميا عام 2018 والذي كشف أن الموضة هي سبب 3-6.7٪ من انبعاثات الكربون التي يسببها الإنسان، لذلك أشار تقرير منشور بموقع صحيفة ” metro ” البريطانية، إلى مجموعة من أنواع الأقمشة التي يجب تجنبها للحفاظ على البيئة.


البوليستر

 


تصمم الكثير من الملابس من قماش البوليستر، الذى يعتبر من أكثر الأقمشة ضررًا على البيئة، و مشتق جزئيًا من الزيت، و البوليستر غير قابل للتحلل الحيوي، مما يعني أنه قد يستغرق من 20 إلى 200 عام للتحلل بمجرد وضعه في مكب النفايات.


ويطلق البوليستر مواد بلاستيكية دقيقة عند التآكل وعند الغسيل، لذلك يتسبب حدوث تلوث ويضر بالحياة البحرية.


البوليستر


القطن

 


يستخدم القطن في تصنيع الملابس ويُعرف بأنه مادة مريحة للتنفس، و على الرغم من إنه من ألياف طبيعية، إلا أن إنتاجه يشكل خطرًا على البيئة، ويمكن أن يستخدم صنع قميص قطني وزوج واحد من الجينز ما يزيد عن 20000 لتر من الماء، مما يتسبب في تلوث المياه بالمواد الكيميائية والأصباغ.

قطن
قطن


فيسكوز

 


يعتبر قماش فيسكوز بديل أفضل للقطن والبوليستر، ومع ذلك، هذا ليس صحيحًا تمامًا، حيث يصنع من الحرير الصناعي عن طريق إذابة السليلوز في محلول كيميائي وتدويره إلى خيوط، ولكن طريقة تصنيع الحرير الصناعي يمكن أن تضر بالعمال والبيئة.


ويستخدم الرايون في صناعة الأزياء السريعة ويستهلك كمية كبيرة من الماء والطاقة والمواد الكيميائية.

فيسكوز
فيسكوز


أكريليك

 


يستخدم الأكريليك في تصنيع الملابس التي تساعد على الشعور بالدفء مثل القفازات والقبعات والسترات، ويعتبر الأكريليك غير مستدام وغير قابل للتحلل ويمكن أن يستغرق ما يصل إلى 200 عام حتى يتفكك النسيج، كما إن إنتاجه كثيف الاستخدام للطاقة ويتطلب مواد كيميائية سامة.

أكريليك
أكريليك


النايلون

 


يستخدم النايلون في تصنيع الجوارب الضيقة والجوارب، وهو غير قابل للتحلل البيولوجي ويمكن أن يظل في مقالب القمامة لمئات السنين، كما ينتج عن تصنيعه أكسيد النيتروز، وهو غاز أقوى 300 مرة من ثاني أكسيد الكربون.


 


 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*