أمين الفتوى: “اللي معاه فلوس المواصلات والأكل والشرب وجب علي

كـتب- علي شبل:

أكد الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن فريضة الحج واجبة على كل مسلم توافرت لديه شروط أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، وذلك خلال رده على سؤال تلقاه من شخص يقول: ما الأمور التي لو توافرت في أي شخص مسلم وجب عليه الحج؟

وفي رده، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»: «سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ابلغنا أن من ملك ذاتا وراحلة يؤدي الحج، يعنى اللى معاه فلوس المواصلات والأكل والشرب وما يكفى أولاده حتى يرجع، وجب عليه الحج».

وتابع: «الحج في الشريعة فرض مرة واحدة في العمر على القادر والمستطيع وهذا من رحمة ربنا على عباده، ومن أهم استعدادات الحج هو رد حقوق الناس اللى أخذ ورث أحد عليه رده، وعليه التوبة الصادقة إلى الله والعزم ألا يعود إلى المعاصي».

وكان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أوضح في فتوى سابقة، أن الاستطاعة المشروطة للحج والعمرة تتحقق بقوَّةِ البدنِ وتحمُّلِ مشقة السفر وأداء المناسك، وبأمن الطريق، وبأن يملك نفقة زاده من طعامٍ وشرابٍ ومبيتٍ ونفقةِ المواصلات التي توصله إلى البلاد المقدسة ذهابًا وتحمله إلى بلاده إيابًا دون تقتيرٍ أو إسرافٍ، وأن تكون هذه النفقة زائدة عن احتياجاته الأصلية واحتياجات مَن يعول مدة غيابه من مسكنٍ، وثيابٍ، وأثاثٍ، ونفقةِ عياله، وكسوتهم، وقضاء ديونه.

اقرأ أيضًا:

اعرف قبل الحج.. هل مس المحرم طيب الكعبة المشرفة يفسد الإحرام؟

لا يريد الوظيفة لأنه كان يغش في الامتحانات.. وداعية سعودي ينصح بالحل

تصلي مع بناتها جماعة فهل تؤذن وتقيم للصلاة؟.. عالم أزهري يوضح

5 نصائح مهمة للمقبلين على أداء الحج يتحدث عنها المفتي

اعرف قبل الحج.. حكم تغيير نية الإحرام من التمتع إلى القِرَان بعد دخول مكة


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*