“الأشجار”.. رواية العصور الوسطى وثقافة البوب تصل إلى القائمة القصيرة للبوكر

استطاعت رواية الأشجار للكاتب بيرسيفال إيفريت أن تصل إلى القائمة القصيرة فى جائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها الحالية لعام 2022 حيث قيم أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة من جائزة البوكر العالمية، الرواية باعتبارها بمثابة رقصة مع الموت، مضحكة ومرعبة، تطرح أسئلة حول التاريخ والعدالة ولا تسمح بإجابة واحدة سهلة.


 


ويرى أعضاء لجنة تحكيم الجائزة أن هذه الرواية عبارة عن مزيج من الأنواع حيث تحمل فى طياتها لغز القتل، والرعب، والكوميديا وأن الكاتب تعامل معها بمهارة بحيث أصبحت سردية أخلاقية من العصور الوسطى تم نسجها من خلال ثقافة البوب في القرن العشرين لتقول شيئًا عميقًا وعاجلًا عن اللحظة الحالية. 


 


وعلى الرغم من أن “الأشجار” رواية خيالية، إلا أنها وثيقة الصلة بشكل خاص بالقضايا التي نواجهها في عالم اليوم، فكل شيء عن The Trees وثيق الصلة باليوم حيث ينظر الكاتب إلى مسألة العرق في أمريكا، ويسأل ما الذي يطارده التاريخ، وما الذي يمكن أو ينبغي أن يعنيه الانتفاض بحثًا عن العدالة؟


 


وتكونت لجنة تحكيم هذه الدورة من: نيل ماكجريجور، مؤرخ ثقافى بريطانى ومذيع وكاتب، رئيسيا، وعضوية كل من: شهيدة باري، ناقد ومذيعة وأستاذة فى جامعة الفنون فى لندن، هيلين كاستور، مؤرخة للعصور الوسطى والقرن السادس عشر، وزميلة فى كلية سيدنى ساسكس، كامبريدج وزميلة الجمعية الملكية للأدب، جون هاريسون، يعرف بكونه المؤلف الذى يتحدى النوع الأدبي، آلان مابانكو، ويلقب بـ “بيكيت الأفريقي”، درس القانون فى برازافيل وباريس. نُشرت روايته الأولى عام 1998، ومنذ ذلك الحين ينشر بانتظام، ويكتب الروايات والمقالات والشعر، وأصبح من أشهر الروائيين فى فرنسا.


جائزة البوكر، جائزة البوكر 2022، روايات البوكر، روايات نسوية، روايات عن الاستبداد،


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*