الألماس الطبيعي يواجه منافسة كبيرة من نظيره الصناعي

الألماس الطبيعي يواجه منافسة كبيرة من نظيره الصناعي


الأربعاء – 23 محرم 1443 هـ – 01 سبتمبر 2021 مـ

جنيف: «الشرق الأوسط أونلاين»

أصبح بإمكان أصحاب الدخول المنخفضة اقتناء قطعة من الألماس، لكن بالتأكيد ليس ألماسا طبيعيا؛ إذ ينافس الألماس الصناعي حاليا الألماس الطبيعي، الذي تراجعت مبيعاته في الوقت الذي أزدهر فيه سوق الألماس الصناعي، حسبما نشرت وكالة الأنباء الألمانية.
فقد تمكن العلماء بفضل التكنولوجيا من إنتاج الألماس الصناعي في المختبرات بتكلفة تقل بنحو 40% عن الألماس الطبيعي. وقد تزايد الإقبال على الألماس الصناعي الذي أصبح من الممكن انتاج أنواع ملونة منه، وهو أمر نادر الوجود بالنسبة للألماس الطبيعي.
ومن المعروف أن تكوين الألماس الطبيعي يستغرق أعواما لا تحصى تحت طبقة عميقة من الأرض، وتحت ضغط هائل وحرارة تتجاوز ألف درجة مئوية. وهناك اتهامات لمن يقومون بانتاجه فيما يتعلق باستغلال العمال في مناجمه والتسبب في معاناة للسكان المحليين.
وبالمقارنة، لا يسبب إنتاج الألماس الصنااعي أي متاعب أو مشكلات ولا يتعرض لأي انتقادات. ولذلك تزايد الإقبال على إنتاجه وانتشاره في الأسواق.
وفي الآونة الأخيرة أعلنت شركة باندورا، وهي أكبر شركات بيع المجوهرات في العالم أنها لن تبيع الألماس المستخرج من المناجم، وستتحول إلى الألماس الصناعي المصنوع في المختبرات.



العالم


منوعات




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*