“الرواية الأدبية فى الدراما التلفزيونية” كتاب جديد يرصد أعمال روائية تحولت للدراما


صدر حديثا للشاعر عماد عبد المحسن كتاب “الرواية الأدبية فى الدراما التلفزيونية” الصادر عن دار الأدهم للنشر، حيث يستعرض عبر موضوعات الكتاب الأعمال الروائية التى تحولت إلى مسلسلات تلفزيونية، ووضع عبد المحسن مقارنات بين الرواية والمسلسل من عدة جوانب، منها الإيقاع، الديكور، السرد، إلى جانب الحديث عن الموسيقى والضوء فى العمل التلفزيونى.


رصد الكاتب أعمال الروائى الكبير نجيب محفوظ التى تحولت إلى مسلسلات، إلى جانب كتاب الأيام لطه حسين، ورواية ذات لصنع الله إبراهيم، وواحة الغروب لبهاء طاهر، إلى جانب أعمال غازى القصيبى، وسعود السنعوسى، وآخرون.


كما تعرض فى كتابه إلى الجدل الدائر حول مدى حرية تعامل كاتب السيناريو مع أحداث الرواية، دون الالتزام بالخطوط الدرامية المصنوعة فى الرواية الأصلية، لم يقتصر الكتاب على الأعمال الأدبية والمسلسلات المصرية فقط، بل طاف بدول الخليج العربية، ودول المغرب العربي.


كما تعرض فى كتابه إلى الجدل الدائر حول مدى حرية تعامل كاتب السيناريو مع أحداث الرواية، دون الالتزام بالخطوط الدرامية المصنوعة فى الرواية الأصلية.


يذكر أن الشاعر عماد عبد المحسن صدر له من قبل ثلاثة دواوين شعرية (نصف حلم فقط، أختار من جلدى أريكة قاتلي، عنه عنها عنهما)، كما أصدر كتاب (فتنة الفيسبوك، مقالات فى الإعلام المعاصر)، وكتاب حوارات مع صناع الأفلام فى الخليج، وكتاب عن التراث الشعبى فى صعيد مصر بعنوان (فرخة القطوطة)، إلى جانب قصص للأطفال بعنوان (شوارع صغيرة).


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*