الزواج مبني على 4 قواعد شرعية.. داعية: تحمل الأذى والاحتواء


12:51 م


الإثنين 31 مايو 2021

كتب- محمد قادوس:

أكد الداعية الشيخ أحمد المالكي أن الزواج بين الرجل والمرأة في الأصل أن يكون بهدف تحقيق السكن والمودة والرحمة، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}، [الروم:21].

وأضاف المالكي، عبر برنامج” بيت دعاء” المذاع عبر فضائية” TEN” أنه لا يوجد بيت في الدنيا يخلو من المشاكل، ولكن علينا ان نقتدي برسول الله- صلى الله عليه وسلم-وحتى سيدنا النبي كانت بيوته لا تخلو من المشاكل، وكان يوجد غضب يحصل من زوجات النبي، ولكن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يحاول التغلب على غضب زوجته.

وأوضح الداعية أن الزواج مبني على عدة قواعد شرعية، ويلزم معرفتها وأي شخص مقبل على الزواج أو متزوج يجب عليه ان يعرف هذه الأمور، وهي:

1ـ تحقيق قول ربنا- سبحانه وتعالى- {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوف}،[النساء:19].

2ـ ربنا- سبحانه وتعالى- يقول {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ}،[ البقرة:228].

3ـ ان الله-سبحانه وتعالى ذكر أكثر من آية في قضية الزواج ومنها قول الله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا}،[ الروم:21].

4ـ سيدنا النبي يقول “خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي”.

وبين المالكي أن الزوج نوعان: زوج ناضج انفعاليا وعقليا، وعندما يحصل ردود أفعال غضب من تجاه زوجته فهو يعرف يتغلب عليها ويمتص هذا الغضب وتكون ردود فعله ليست عدائية.

وأشار الداعية الإسلامي إلى أن النوع الثاني هو الزوج الذي يحضر من ورائه المشاكل وهو الزوج غير الناضج عقليا ولا انفعاليا، مشيرا إلى أنه أول ما يحصل شيء من زوجته يكون رد فعله عنيفا جدا.

ونصح الداعية بأنه لو ان الزوجة انفعلت أو حصل منها غضب شديد أو حصل منها غيرة على شيء ما فعلى الزوج في هذه الحالة ان يحتويها، وهذا يسمى تحمل الأذى.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*