الشوكولاته تزين تحفة بيكاسو (صور)

تعكف مجموعة من صانعي الشوكولاته في إقليم الباسك بإسبانيا على إنتاج نسخة من لوحة «جيرنيكا»، تحفة الرسام بابلو بيكاسو، التي تصوّر قصف مدينة صغيرة في إقليم الباسك عام 1937، لاستعراض مهاراتهم والاحتفاء بتراثهم الثقافي، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

ورسم بيكاسو جيرنيكا، إحدى أشهر اللوحات في العالم، بعد القصف الذي نفذته طائرات حربية من ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية لمساعدة قوات الجنرال الفاشي فرانثيسكو فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية.

وتصور اللوحة التكعيبية الضخمة، التي تزين أحد الجدران في متحف الملكة صوفيا للفنون في مدريد، مشهداً مروعاً باللونين الأبيض والأسود يزخر بوجوه لبشر وحيوانات يعلوها الهلع والرعب.

وبالنسبة للعديد من أبناء الباسك، تشكل ذكرى القصف ورد فعل بيكاسو الفني جزءا من هويتهم الثقافية.

واحتفالاً بالذكرى الخامسة والثمانين للقصف تعاونت مجموعة من 40 صانع شوكولاته من جمعية «حلويات الباسك» لإنتاج جيرنيكا مصنوعة من الشوكولاته بألوان مختلفة.

وقالت لورينا جوميث رئيسة المجموعة: «هناك جانب من المعاناة وجانب من السلام. هناك رسالة أمل… بالنسبة لنا هي رمز كبير لوطننا».

ويمثل المشروع تحدياً تقنياً نظراً لكبر حجم اللوحة التي يبلغ ارتفاعها نحو 3.5 متر وعرضها ثمانية أمتار ،وللتغلب على ذلك قام صانعو الشوكولاته بإعداد 14 لوح شوكولاته منفصلاً.

وسيتم عرض لوحة الشوكولاته في عدة أماكن، من بينها مدينة جيرنيكا.





مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*