المخطوطات الإسلامية فى المزادات العالمية… مصحف مزخرف فى سوثبى تعرف على السعر


عرضت دار سوثبى للفنون فى لندن، مصحف مزخرف مهم، نسخه شخص يدعى أحمد الرومى، ربما في هرات، بتاريخ 851 هـ / 1447 م، فى مزاد تحت عنوان “فنون العالم الإسلامى والهند بما فى ذلك السجاد الفاخر”.


قدر المصحف المزخرف الكبير، للبيع ما بين 300 إلى 500 ألف جنيه إسترلينى، وبيع بـ 378,000 ألف جنيه استرلينى.


سوثبى
سوثبى
المصحف 


 المصحف مكتوب على ورق مصقول، يتكون من 321 ورقة 11 سطراً فى الصفحة، الأول والسادس والحادي عشر مكتوب بخط كبير باللون الأسود، والأسطر المتبقية بخط النسخ الأنيق، عناوين السور بخط الثلث الذهبى، سورة النور داخل لوحة مضيئة، أول 4 صفحات بخطوط ذهبية والهوامش والإشارات مسطرة باللون الأحمر والأزرق والذهبي، والأزرق والذهبي.


وكانت سوثبى قد سبقت وباعت ثلاثة أغلفة ضخمة بالخط العثمانى، ترجع إلى القرن السابع عشر، وقدرت الأغلفة الضخمة للبيع ما بين 80,000 إلى 120,000 جنيه إسترلينى، لكن تم بيعها بـ107,100 جنيه إسترلينى.


 


والمخطوطة العربية مصممة على ورق تتكون من 15 سطراً مكتوبة بالخط الكوفي المطول بالحبر البني الداكن، علامات التشكيل على شكل نقاط حمراء وخضراء، آيات مفصولة بنقطة واحدة بنية داكنة، علامات آية من العشر والخمسة على شكل ذهبى، وفواصل مقلوبة بالذهب ومحددة باللون البني الغامق، وعناوين السور بالذهب محددة بالحبر البني الداكن ومحاط بإطار.


 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*