برلين «تقاوم» الاعتماد على الغاز الروسي بـ«حمامات سباحة أشد برودة»

[ad_1]

ستكون حمامات السباحة الخارجية في برلين أكثر برودة هذا الصيف بدرجتين مما كانت عليه في السنوات السابقة، في إجراء يهدف إلى تقليل اعتماد ألمانيا على الغاز الروسي.

ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد كان متوسط درجة حرارة المياه في حمامات السباحة الخارجية في برلين في الصيف الماضي بين 22 درجة مئوية و24 درجة مئوية.

وسيتم تقليل درجة حرارة المسابح التي يتم تسخينها بالغاز، فيما ستبقى ثلاثة أحواض يتم تسخينها بالطاقة الشمسية في مناطق غروبيوسشتات وماريندورف وبانكو دافئة كالمعتاد.

وقال متحدث باسم Berliner Bäder – Betriebe، أكبر مشغل لأحواض السباحة الجماعية في أوروبا: «لقد اتخذنا هذا القرار لأننا أردنا المساهمة في تقليل واردات الغاز من روسيا». وأضاف أن درجات الحرارة المنخفضة لم تكن تدبيراً لخفض التكاليف مدفوعاً بزيادة أسعار الغاز ولكنه «إجراء سياسي» منسق مع مجلس الشيوخ في برلين.

وفي لفتة سياسية ذات صلة، أصبحت الحمامات العامة في برلين مجانية لحاملي جوازات السفر الأوكرانية منذ مارس (آذار).

وكشفت الحرب التي شنها فلاديمير بوتين في أوكرانيا عن اعتماد ألمانيا الكبير على استيراد الغاز الطبيعي الروسي، والذي ازداد خلال العقد الماضي رغم التحذيرات من دول شرق ووسط أوروبا ودول البلطيق من أن الكرملين يمكن أن يستخدم موارده من الطاقة كأداة جيوسياسية.

وتعهد وزير الاقتصاد وحماية المناخ الألماني روبرت هابيك بقيام بلاده بالاستغناء عن الفحم الروسي بحلول الخريف وخفض الاعتماد على النفط الروسي في غضون الأيام المقبلة، في انتظار اتفاق توريد مع بولندا.

وفي مبادرة شبيهة إلى حد ما، أعلنت إيطاليا الأسبوع الماضي أنه سيتم منع المدارس والمباني العامة الأخرى في البلاد من ضبط مكيفات الهواء الخاصة بها على أقل من 25 درجة مئوية اعتباراً من الشهر المقبل، بموجب مخطط يهدف إلى مساعدة البلاد على تفادي أزمة الطاقة التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا.

وستبدأ إيطاليا في تطبيق هذه الخطة في 1 مايو (أيار) وستظل سارية حتى 31 مارس (آذار) من العام المقبل.

وستتضمن الخطة أيضاً عدم السماح بأن تتجاوز التدفئة في المباني العامة خلال فصل الشتاء 19 درجة مئوية.

وبحسب صحيفة «لا ستامبا» من شأن هذه الخطة أن تخفض استهلاك الغاز الطبيعي بمقدار أربعة مليارات متر مكعب سنوياً، أو ما نسبته نحو 14 في المائة من إجمالي ما تستورده البلاد من غاز من روسيا.




[ad_2]
مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*