ترسل الصور مباشرة إلى الدماغ… نظارة ذكية تشكل أملا جديدا للمكفوفين

يعمل باحثون هولنديون على تطوير نظارة ذكية عالية التقنية يمكنها أن تسمح للمكفوفين بالرؤية دون استخدام أعينهم، وذلك عن طريق إرسال الصور مباشرة إلى الدماغ.

وحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن هذه النظارة مزودة بكاميرا تقوم بالتقاط الصور الثابتة ثم نقلها لاسلكياً إلى شريحة دماغية صغيرة مثبتة على القشرة البصرية (المسؤولة عن معالجة البيانات البصرية) باستخدام مزيج من موجات الراديو المشابهة لتلك المستخدمة بتقنيات «الواي فاي» و«البلوتوث».

وبهذه الطريقة، فإن الصور يتم إرسالها مباشرة إلى الدماغ، متجاوزة الأعصاب الموجودة بين العين والمخ، التي تتضرر في معظم حالات العمى.

ولم يختبر الباحثون التابعون لجامعة أيندهوفن للتكنولوجيا وغيرها من المؤسسات العلمية الهولندية النظارة بعد على البشر، لكن الاختبارات المعملية والتجارب التي أجريت على القرود كانت واعدة.

وقال أدودايو أوميساكين، أحد مطوري النظارة، «إن تجاوز العين والذهاب مباشرة للدماغ يمكن أن يعالج السبب الجذري للعمى».

وأضاف: «العديد من المكفوفين أصيبوا بأضرار في الأعصاب الموجودة بين العين والدماغ، وهذا هو السبب في تركيزنا على تحفيز القشرة البصرية بشكل مباشر».

ولفت أوميساكين إلى أن النسخة الحالية من الشريحة الدماغية المستخدمة مع النظارة تتكون من 1024 قطباً كهربائياً، مقسمة إلى 16 مجموعة مختلفة ترسل إشارات كهربائية إلى أجزاء مختلفة من القشرة البصرية لتكوين الصورة.

وقال الباحثون إنهم يتوقعون استخدام هذه التقنية الجديدة على نطاق واسع من قبل المكفوفين خلال العقد المقبل.





مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*