تعرف على تفاصيل أقدم نوافذ زجاجية ملونة فى كاتدرائية كانتربرى ببريطانيا.. صور


تعتبر كاتدرائية كانتربرى، واحدة من أبرز الكنائس فى بريطانيا، وهى مركز الحياة المسيحية لعدة قرون، لكن يبدو أنها لا تزال تحمل بعض الأسرار، ووفقا لما نشرته صحيفة “اندبندنت”، تمتلك الكنيسة أقدم نوافذ زجاجية ملونة تم تحديها على الإطلاق في المملكة المتحدة، والتى يعود تاريخها لما يقرب من 900 عام.


الزجاج الملون


كشفت الاختبارات العلمية أن الروائع – وهى عبارة عن أشكال مرسومة بشكل جميل، تصور أربع شخصيات توراتية – تم صنعها في أوائل القرن الثاني عشر حتى منتصفه، لإعادة بناء النصف الشرقى من الكاتدرائية.

زجاج الكنيسة
زجاج الكنيسة


وقبل الاختبارات العلمية، لم يكن لدى مؤرخي الفن طريقة لتحديد أعمار هذه الروائع الفنية على الزجاج الملون، وكل ما كان معروفا على وجه اليقين هو أنه تم إنشاؤها في مرحلة ما في أوائل القرن الثالث عشر أو قبله، ويعتبر الزجاج المعشق من النصف الأول من القرن الثاني عشر أو ما قبله، نادرا للغاية في بريطانيا، مع عدم وجود أمثلة أخرى له على نطاق واسع فى البلاد.


ومن جهته، قال البروفيسور تيم آيرز، من جامعة يورك، أحد كبار الخبراء البريطانيين في الزجاج المعشق في العصور الوسطى، “إنه لأمر غير عادي أن النصف الأول من الزجاج المعشق الذي يعود تاريخه حديثًا في كانتربري إلى القرن الثاني عشر قد نجا عبر القرون”.


أضافت ليوني سيليجر، كبيرة خبراء ترميم الزجاج المعشق في كاتدرائية كانتربرى: “كانت روائع القرن الثاني عشر، إلى حد ما، مختبئة على مرأى من الجميع.. وعلى الرغم من أن بعض مؤرخي الفن قد تكهنوا بتاريخ محتمل في منتصف القرن الثاني عشر، إلا أن العمر الحقيقي لأربعة أشكال من الزجاج الملون لم يكن معروفًا على وجه اليقين قبل إجراء الاختبارات العلمية”.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*