جرجى زيدان.. من أين تحصل على روايات وكتب مؤسس مجلة الهلال؟


يعد الأديب الكبير جرجى زيدان، واحد من عملاقة الأدب العربى، وأحد هؤلاء الذين وضعوا اللبنة الأولى لفن السرد القصصى فى الوطن العربى، فضلا عن كونه أحد أوائل رواد الثقافة فى الوطن العربى، والذى أنشأ مؤسسة تفيض نورا وثقافة وإعلاما وترفيها لجموع العرب، هى مؤسسة الهلال الصحفية، وصاحب إصدار أقدم مجلة ثقافية فى الوطن العربى على الإطلاق مجلة الهلال.


 


وتمر اليوم الذكرى الـ107 على رحيل الأديب جرجى زيدان، إذ رحل عن عالمنا فى 21 يوليو عام 1914، عن عمر ناهز حينها 52 عاما، وهو أديب وروائى ومؤرخ وصحفى لبنانى، أجاد فضلاً عن اللغة العربية “اللغة العبرية والسريانية والفرنسية والإنجليزية”، أصدر مجلة الهلال التى كان يقوم بتحريرها بنفسه في عام 1892م، ونشر فيها كتبه.


 


له من الكتب كتاب “تاريخ التمدن الإسلامى” و”تاريخ آداب اللغة العربية” و”تراجم مشاهير الشرق” وغيرها، فضلاً عن اشتهاره برواياته التاريخية مثل المملوك الشارد وأرمانوسة المصرية وغيرها.


 


ومن أشهر رواياته فى التاريخ الإسلامى: الحجاج بن يوسف: الأحوال السياسية في العصر الأموي، فتح الأندلس: قصة فتح الأندلس بقيادة طارق بن زياد، أبو مسلم الخراساني: سقوط الخلافة الأموية، العباسة أخت الرشيد: أحوال البلاط العباسي في عهد هارون الرشيد، الأمين والمأمون: العصر الذهبي للدولة العباسية، فتاة القيروان، صلاح الدين الأيوبي: الحروب الصليبية، شجرة الدر، الانقلاب العثماني: الأحوال السياسية في عهد عبد الحميد الثاني، أسير المتمهدي: وتحكى قصة الثورة العرابية بقيادة أحمد عرابي ثم ثورة المهدي قي السودان؛ المملوك الشارد، استبداد المماليك”.


 


لكن هذه الكتب الذى عدى على إصدارها أكثر من قرن من الزمان، والتى كان صاحب فضل كبير فى كتابة الوعى لأجيال فى التاريخ الإسلامى، وشكلت بدايات فن السرد الروائى فى مصر والوطن العربى، هل لا تزال متواجدة، وهل هى متاحة أمام الأجيال الجديدة لقراءتها؟


 


الحقيقة أن كل أعمال الأديب الراحل من روايات تاريخية وكتب ودراسات، متاحة فى منفذ بيع مؤسسة الهلال الصحفية والمنافذ التابعة لها المنتشرة فى القاهرة، وهى تباع فى طبعات شعبية منخفضة التكلفة، وتحرص المؤسسة على إصدار طبعات جديدة ومختلفة بمجرد نفاد الطبعات السابقة.


 


كذلك تتوفر العديد من إصدارات الأديب جرجى زيدان، خاصة من الطبعات القديمة، فى سور الأزبكية بمنطقة العتبة، وهناك عددا ليس بالقليل من رواياته التاريخية وكتبه متوفران بأسعار لا تتعدى الخمس جنيهات.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*