جريدة أم القرى تحتفل بمئويتها الأولى

القصبي أعلن عن 5 مبادرات للرقي بصناعة الإعلام في السعودية

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، رعى الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، اليوم (الأربعاء)، حفل وزارة الإعلام بمرور 100 عام هجري على صدور جريدة أم القرى؛ بحضور الأمراء والوزراء ونخبة من رجال الفكر والأدب والإعلام.

وشاهد الأمير خالد الفيصل والحضور فيلماً بعنوان «قرن من الإعلام السعودي»؛ يحكي مسيرة وتطور جريدة أم القرى على مر الأزمنة.

وثمن وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي رعاية خادم الحرمين الشريفين للاحتفال بهذه المناسبة، واصفاً الجريدة بأنها «صرح إعلامي كبير يقف شاهداً على مسيرة العطاء والإنجاز». وقال: «نقف اليوم أمام تاريخٍ ممتد 100 عام عاصرت خلالها جريدة أم القرى رحلة البناء والتطوير لوطننا الغالي مواصلة مسيرتها منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – وحتى هذا العهد الزاهر، لتؤكد عمق ارتباط هذه الدولة بصحافتها واهتمامها بإعلامها».

وعدّ القصبي هذا الاحتفال «حدثاً مهماً ومناسبة للتقدير والوفاء لهذه الجريدة التي لم تنقطع عن التغطية الصحافية منذ صدور عددها الأول يوم الجمعة 15 جمادى الأولى 1343هـ لتشكل ذاكرة الوطن؛ فهي تحمل تاريخه وتعد مرجعا موثوقا للمسيرة النظامية والقانونية لهذه البلاد»، مضيفاً: «في احتفالنا اليوم بمئوية أم القرى نستذكر جيل الرواد الذين خدموا وطنهم من وزراء الإعلام والمسؤولين ورؤساء ومديري التحرير والمحررين والفنيين وكل من خدم هذه الصحيفة الرائدة، والذين كانت لهم بصمات واضحة في النقلات التاريخية التي شهدتها».

وأكد أن «السعودية تعيش اليوم حراكاً غير مسبوق في القطاعات كافة ومنها الإعلام»، متابعاً بالقول: «بعد مرور أكثر من خمسة أعوام على إطلاق (رؤية 2030) فإن الآمال كبيرة لصناعة إعلام مؤثر قادر على إيصال رسالة المملكة إلى العالم»، متعهداً بالعمل مع زملائه في منظومة الإعلام على «تحقيق هذا الهدف السامي».

وواصل وزير الإعلام: «وتأكيداً على اهتمام وعناية الدولة فقد صدرت الموافقة السامية بنقل جريدة أم القرى إلى وكالة الأنباء السعودية لتشهدا مرحلة جديدة ونقلة كبيرة في جميع جوانب العمل الإعلامي والتحول الرقمي»، معلناً خمس مبادرات طموحة للرقي بصناعة الإعلام وتطويره في المملكة، تضمنت «إنشاء مركز الأرشيف الوطني للإعلام السعودي لأرشفة جميع الصور والوثائق، وإنشاء متحف إعلامي سعودي لحفظ وتخليد الإرث الصحفي الوطني، وإقامة ملتقى (أم القرى الإعلامي) يعقد كل عامين، وإطلاق ميدياثون بالشراكة مع (STC) نحو أفكار إعلامية مستقبلية مبتكرة، وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج دعم وتمكين المؤسسات الصحفية السعودية للتحول الرقمي».

ودشن أمير منطقة مكة المكرمة العدد المئوي لجريدة أم القرى، وكرّم روادها ومؤرخيها، ووزراء الإعلام السابقين. وتسلّم هدية تذكارية بهذه المناسبة.

وخلال الحفل، ألقيت قصيدة شعرية بعنوان «قصيدة أم القرى» للدكتور عبد العزيز خوجه.

وكان الأمير خالد الفيصل قد تجول في المعرض التفاعلي المصاحب الذي يحكي مسيرة قرن للجريدة؛ ضم «6» شاشات ديجتال تفاعلية، لعرض مئة صفحة تحكي قصة قرن من الإعلام مختارة من أرشيف «أم القرى».



السعودية


إعلام


السعودية


الملك سلمان


خادم الحرمين الشريفين


رؤية 2030




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*