دراسة: المضادات الحيوية لها دور فعّال بعلاج سرطان الجلد

أثبت مجموعة من الباحثين خلال دراسة استهدفت فعالية المضادات الحيوية في علاج الامراض، أن بعضها له دور فعال بعلاج سرطان الجلد، كما أشارت نتائج الدراسة التي قام بها علماء بالجامعة الكاثوليكية بلوفين في بلجيكا نشرتها مجلة “جورنال أوف إكسبيرمينتل ميديسن”.
وحسب المجلة، فقد درس الباحثون تأثير المضادات الحيوية على الأورام البشرية المزروعة في الفئران، مركزين على المضادات الحيوية التي تستهدف الميتوكوندريا في الخلايا السرطانية؛ فمع تقدم السرطان يمكن لبعض خلايا الورم الميلانيني الهروب من العلاج والتوقف عن التكاثر للاختباء من جهاز المناعة، ونتيجة لذلك قد يتشكل ورم جديد. ومع ذلك ومن أجل البقاء على قيد الحياة، تحتاج الخلايا السرطانية إلى الميتوكوندريا والتي تكون عرضة لفئة معينة من المضادات الحيوية.
وفي هذا الاطار، قام الباحثون بزرع أورام تم الحصول عليها من عدد من المرضى في الفئران، وقد عولجت بعد ذلك بالمضادات الحيوية بتقنية العلاج الواحد أو بالاشتراك مع أدوية سرطان الجلد.
وخلص مؤلفو الدراسة الى ان المضادات الحيوية سرعان ما قتلت الكثير من الخلايا السرطانية. لذا يمكن استخدامها لكسب الوقت الى ان يعمل العلاج المناعي.
وفيما يخص الأورام التي لم تعد تستجيب للعلاج الموجه، أشار الباحثون الى أن المضادات الحيوية تطيل العمر حتى أن بعض الفئران شفيت بعدد من الحالات.





مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*