“دور تكنولوجيا المعلومات فى التجارة الدولية” يرصد دور المعاملات الالكترونية

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب بعنوان “دور تكنولوجيا المعلومات فى التجارة الدولية” للدكتور أحمد رجب قرشم.


 


ويقول الكاتب : أصبحت الأسواق الإلكترونية تلعب دورا مركزيا فى الاقتصاد، وتعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة التي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


 


والتجارة الإلكترونية تعبير يمكن تقسيمه إلى مقطعين الأول هو التجارة والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد، وأما المقطع الثاني الإلكترونية فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة ويقصد به استخدام النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الانترنت.


 


 


ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب يتناول الباب الأول منها منظومة العقود التجارية في البيئة الإلكترونية من خلال مفهوم العقود وأنواعها وضوابط تكوينها، ومفهوم العقود الإلكترونية، ويتناول الباب الثاني دور التوقيع الإلكتروني في المعاملات التجارية والتعريف بالتوقيع الإلكتروني ووظيفته وأنواعه وفوائده والأثر القانوني له، وأخيرا الباب الثالث يتحدث عن الانترنت كوسيلة لتسوية المنازعات التجارية إلكترونيا.


 


ونظرا لحداثة منظومة التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها فى كثير من الدول فيتناولها المؤلف من خلال التطبيق على تجارب الدول المتقدمة فى ذلك المجال كالولايات المتحدة الأمريكية والصين وأستراليا ودول الاتحاد الأوربى.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*