دور نشر مصرية تعرض 20 ألف كتاب لأهالى شمال سيناء بمعرض العريش الثالث للكتاب


عرضت دور نشر مصرية عناوين إصدارات لعدد 20 ألف كتاب منوعة بمعرض العريش الثالث للكتاب الذى انطلقت فعالياته اليوم والمقرر أن تتواصل حتى 21 أكتوبر الجارى، قام بتنظيمها مجموعة من شباب شمال سيناء المتطوعين من المعنيين بالشأن الثقافى.


وقال إسلام عابد، أحد الشباب القائمين على المعرض، إنه تم افتتاحه اليوم رسميا، بمشاركة غالبية دور النشر فى مصر التى فضلت أن تهدى جمهور القراء بشمال سيناء إصدارتها.


وأضاف أن الشباب كان لهم دور فى التنسيق وإعداد مكان لعرض الكتب وتخصيص فريق من المتطوعين المسئولين عن بيعها بأسعار مخصصة للمحافظة بنسبة تخفيض يصل بعضها لـ30%‎.


وأشار إلى أنه تم تنظيم المعرض فى مقر “الركن” وهو مكان مخصص للانشطة الثقافية وسط مدينة العريش ومقام بجهود ذاتية من المهتمين بالعمل الثقافى والتنويرى بالعريش.


كما تضمنت فعاليات المعرض عرض كمقتنيات خاصة ونادرة لأول محافظ لشمال سيناء ، وهو اللواء عبد المنعم القرمانى.


وتضمنت المقتنيات التى عرضت صندوق زجاجى يحتوى على قلم نادر، وجواز سفر، وعطور، وأدوات شخصية وميداليات وشهادات ونوط امتياز، إضافة إلى البومات صور من يوميات عمل المحافظ خلال تلك الفترة، وصحف قديمة تحتوى على موضوعات نادرة عن سيناء وسكانها وتصريحات المحافظ عنها خلال فترة توليه مهامه محافظا لشمال سيناء والكتب التى قام بتأليفها عن سيناء.


وشهد المعرض إقبالا من الشباب والأسر والتقاط صور تذكارية مع مقتنيات المحافظ السابق.


وقالت الروائية “إسراء عبدالحميد”، من منسقى المعرض، إنه تم اختيار شخصية هذا العام للمعرض أول محافظ لشمال سيناء وهو اللواء عبد المنعم القرمانى، وتم بالاستعانة بأسرته عرض مقتنيات خاصة به ليتعرف الشباب من الجيل الجديد عليه.


وأضافت أنه من المقرر أن يتم فى ختام المعرض أحد ابنائه للحديث عن سيرة والده فى ندوة تضم عددا من الشباب.


وأشارت إلى أنها وزملائها “إسراء شعبان ، ويحيى عطية ، إسلام عابد” ينظمون المعرض للعام الثالث على التوالى احتفالا بذكرى نصر أكتوبر.


وأضافت أنه سيتم عرض كتب تشمل عناوين فى مجال الأدب والتاريخ والفنون، تشارك بها كبرى دور النشر المصرية، ومطبوعات وزارة الثقافة.


وأشارت إلى أن الفعاليات تضمنت فى هذه الدورة اختيار شخصية المعرض لهذا العام،  “اللواء محمد عبد المنعم القرمانى “محافظ سيناء الأسبق بعرض ركن خاص  بمقتنياته، إلى جانب معرض فنون تشكيلية للفنان رجب عامر.


واوضحت انه روعى اتخاذ الاجراءات الاحترازية المطلوبة ويشترط لدخول المعرض ارتداء الكمامة الحفاظ، والتباعد وأن يتم تنظيم الدخول فى حالة الأعداد الكبيرة، وترتيب منصات العرض للكتب فى أماكن متفرقة.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*