ذكرى بدء حفر قناة السويس.. 5 كتب تتناول تاريخ القناة من الحلم إلى الحقيقة

تمر اليوم الذكرى الـ162 على بدء أعمال الحفر فى قناة السويس، والتى تربط بين البحر المتوسط والبحر الأحمر، وذلك فى 24 أبريل 1859، بعدما استطاع فرديناند دي لسبس إقناع محمد سعيد باشا بالمشروع وحصل على موافقة الباب العالي، فقام بموجبه بمنح الشركة الفرنسية برئاسة دى لسبس امتياز حفر وتشغيل القناة لمدة 99 عاما، استغرق بناء القناة 10 سنوات (1859 – 1869)، وساهم فى عملية الحفر ما يقرب من مليون عامل مصرى.


 


وخلال مدار التاريخ الطويل للممر المائى الأهم فى المنطقة وربما العالم، صدرت العديد من الكتب والدراسات التى توثق لتاريخ القناة، من أبرزها:


 

وثائق الحلم المصرى


 


كتاب الدكتور جمال حمدان، ليس هو الكتاب الوحيد الذى تناول قناة السويس، أو تحدث عن أهميتها، فكتب التاريخ تزخر بالحديث عن أهمية قناة السويس وتاريخها، وكان آخرها كتاب “قناة السويس.. وثائق الحلم المصرى”، وهو مجموعة من الوثائق أصدرتها دار الكتب والوثائق، يضم وثائق باللغات العربية والتركية والفرنسية والألمانية، كما يحوى بين دفتيه مجموعة نادرة من الوثائق التى تتعلق بقناة السويس تنشر للمرة الأولى، كما يضم الكتاب وثائق توضح عدد العمال المرسلين من قرى مديرية المنوفية للعمل فى حفر القناة، وكذلك تكاليف حفلة افتتاح القناة فى نوفمبر 1869 ووثيقة اتفاقية القسطنطينية التى وقعت فى 29 أكتوبر 1888 ونصت على حرية الملاحة فى قناة السويس واعترفت بسيادة مصر على القناة.


 

السخرة فى حفر قناة السويس

السخرة فى حفر قناة السويس


 


من بين الكتب التى صدرت عن القناة كتاب “السخرة فى حفر قناة السويس” للمؤرخ عبد العزيز محمد الشناوى، والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تروى صفحات الكتاب تاريخ الدم والعرق، الذى بذله الأجداد لحفر القناة، وسوقهم إلى ساحات الحفر ليلاقوا حتفهم إما عطشا نتيجة نقص مياه الشرب، أو مرضا نتيجة فتك الأوبئة بهم، يروى هذا الكتاب “السخرة فى حفر قناة السويس” تاريخ وجهود الشعب المصرى فى حفر القناة ومشاكل الأيادى العاملة المصرية وترحيلها إلى ساحات الحفر، وصولا إلى الموت عطشا وتفشى الأوبئة بينهم.


 

افتتاح قناة السويس.. رحلة الملوك

افتتاح قناة السويس.. رحلة الملوك


 


وغير ذلك العديد من الكتب منها “افتتاح قناة السويس.. رحلة الملوك” لــ”جيستاف نيقول وماريوس فونتان”، وترجمة عباس أبو غزالة، وصدر عن المركز القومى للترجمة، يتضمن الكتاب أربعين لوحة مائية رسمها “ريو” تذكر الرؤوس المتوجة بحفلات بهرتهم روعتها ودقة تنظيمها، جعل الخديوى إسماعيل من احتفالات افتتاح قناة السويس حدثًا عالميًّا، وكلف الرسام المشهور “إدوارد ريو” بإعداد كتاب يهديه للملوك وعظماء المدعوين الذين حضروا الاحتفالات، حيث أراد الخديوى إسماعيل بهذا الكتاب توثيق حدث فريد ليحتل مكانة مرموقة فى سجل ذاكرة العالم.


 

قناة السويس فى الوجدان المصرى

قناة السويس فى الوجدان المصرى


 


أيضًا كتاب “قناة السويس فى الوجدان المصرى”، الصادر عن المجلس الأعلى للثقافة، للدكتورة إيمان عامر، أستاذة التاريخ الحديث بجامعة القاهرة، وهو كتاب يتسم بسلاسة الأسلوب، وبساطة عرض المادة العلمية، ويقدم عن حقوق مصر فى قناة السويس، وذلك عندما حاولت الشركة عام 1908م مد امتياز قناة السويس.


 

حفر قناة السويس.. المشروع والتنفيذ

حفر قناة السويس.. المشروع والتنفيذ


 


كذلك كتاب “حفر قناة السويس.. المشروع والتنفيذ” ترجمة عباس أبو غزالة، وصدر عن مركز عين للدراسات والبحوث الإنسانية والمجتمعية، وكتاب “قناة السويس ومشكلاتها المعاصرة” تأليف مصطفى الحفناوى، وصادر عام 1956، عن مكتبة الأنجلو المصرية، وكتاب “قناة السويس.. أهميتها السياسية والإستراتيجية وتأثيرها على العلاقات المصرية البريطانية” تأليف محمد عبد الرحمن برج، صادر عام 1968، عن دار الكاتب العربى.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*