«زيغازو»… تطبيق تواصل اجتماعي آمن للأطفال

«زيغازو»… تطبيق تواصل اجتماعي آمن للأطفال


الجمعة – 11 شهر رمضان 1442 هـ – 23 أبريل 2021 مـ

تطبيق زيغازو يحتوي على فئات مختلفة مثل الفن والرياضيات والصحة واللياقة (سي إن إن)

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

يتكئ صبي صغير يُدعى داوسون على كرسي هزاز أبيض، على شرفة منزله، ويقول: «اشتريتُ بعض الصخور، وقمنا بتلوينها للتو… دعني أُرِك هنا».
ويشير إلى مجموعته التي تحتوي على صخرة زرقاء تتضمن نجوماً برتقالية وأخرى بها أزهار. بعد بضع ثوانٍ، يتحول شريط الفيديو إلى مقطع آخر. هذه المرة تظهر فتاة تُدعى أفيري وهي تخبر المشتركين البالغ عددهم 97: «إنها زرقاء! توقعتُ ذلك»، في إشارة إلى الكرة التي أخرجتها من آلة تحتوي على كُرات ملوّنة عدة، وفقاً لتقرير لشبكة «سي إن إن».
ولو لم يكن الأمر يتعلق بالأصوات والوجوه الصغيرة، فستعتقد أنك دخلت عالم «تيك توك»، لكن هذا هو عالم «زيغازو»، تطبيق تواصل اجتماعي مخصص للأطفال من سن 3 إلى 12 عاماً.
تم إطلاق منصة الفيديو القصيرة الصيف الماضي بهدف تطوير وسائل التواصل الاجتماعي الصحية وعادات البث في سن مبكرة. يتيح للأطفال تصفح مقاطع الفيديو أو الأنشطة التي مدتها 30 ثانية أو المشاركة فيها، التي أنشأتها حدائق الحيوان والمتاحف والمعلمين والموسيقيين واستوديوهات التلفزيون. ويشجع المحتوى الأطفال على الإجابة عن أسئلة مثل «ما الذي يدور في ذهنك؟»، أو «ماذا تريد أن تكون عندما تكبر؟».
يمكن للأطفال بعد ذلك مشاركة الردود المسجلة مع أصدقائهم في «زيغازو» أو شبكتها التي تضم 120 ألف مشترك. هناك أنشطة، مثل الغناء والرقص وعروض للحيوانات الأليفة.
وفي الوقت الذي تواجه فيه شركة «فيسبوك» رد فعل عنيفاً، لأنها تعمل على نسخة للأطفال من «إنستغرام»، حيث أشارت مجموعات عدة إلى الوقت المفرط على الأجهزة ووسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها مصدر قلق رئيسياً، يجذب «زيغازو» اهتماماً إيجابياً. وقالت الشركة إن المنصة نمت بنحو 100 في المائة منذ بداية عام 2021، وشهدت 20 مليون مشاهدة فيديو حتى الآن.
أعلنت الشركة، أمس (الخميس)، عن جولة تمويل بقيمة 4 ملايين دولار بقيادة «ماك فانتشير كابيتال»، وحفنة من المستثمرين المشاهير، بما في ذلك جيمي كيميل، وسيرينا ويليامز، وماثيو روتلر.
وقالت ويليامز، وهي أم لأوليمبيا البالغة من العمر ثلاث سنوات، إنها انجذبت إلى «زيغازو»، لأنه مصمم خصيصاً للأطفال، بدلاً من تعديل منتج مصنوع للبالغين.
وأوضحت لشبكة «سي إن إن» في رسالة بريد إلكتروني: «لم يتم تصميم مواقع التواصل الاجتماعي الحالية بالضرورة مع وضع الأطفال الصغار في الاعتبار وتتطلب إشرافاً من الوالدين للتأكد من أنهم لا يستهلكون سوى المحتوى المخصص لفئتهم العمرية».
وتابعت: «تعتبر منصات مثل (زيغازو) مهمة لأن السلامة تكمن في بنيتها، ويتم تطوير المحتوى خصيصاً لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والعاطفية للأطفال».
وأنشأ مؤسسو «زيغازو» زاك وليا رينغلشتاين، مدرسان سابقان في مدرسة ابتدائية، التطبيق في الأيام الأولى لوباء «كورونا»، بعد أن كافحا للعثور على محتوى تفاعلي وجذاب لأطفالهما الثلاثة الصغار.
وقال زاك: «نعلم أن أعلى مستوى من التفكير يحدث عند الإبداع، وكنا نشاهد أطفالنا ينغمسون على (يوتيوب)…لقد أدركنا أنه لم يكن هناك الكثير من المحتوى الذي قد نختاره لهم».
وتابع: «ولكن يمكن للأطفال فعل المزيد وهم يرغبون في ذلك…يريدون أن يكونوا مع الأصدقاء لإنشاء العلاقات والتفاعل».
ويحتوي التطبيق على فئات مختلفة – الفن والرياضيات والصحة واللياقة وغير ذلك.
ويتطلب التطبيق شخصاً بالغاً يزيد عمره على 18 عاماً للتسجيل عبر حساب «فيبسبوك» أو «غوغل» أو «آبل». يمكن للوالدين بعد ذلك تحديد ما إذا كانوا يريدون مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بأطفالهم على موجز «زيغازو» أو تعيينها على الوضع الخاص.



أميركا


الولايات المتحدة


أخبار أميركا


الإعلام المجتمعي


الأطفال




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*