«سامسونغ» تنسخ الدماغ البشري بشرائح ثلاثية الأبعاد

«سامسونغ» تنسخ الدماغ البشري بشرائح ثلاثية الأبعاد


الأربعاء – 22 صفر 1443 هـ – 29 سبتمبر 2021 مـ

سيول: «الشرق الأوسط أونلاين»

أفاد موقع “إنغادجيت” التقني المتخصص بأن شركة “سامسونغ” الكورية الجنوبية العملاقة للالكترونيات كشفت أنها تعمل على مشروع جديد يعتبر خطوة نحو إنشاء “رقائق عصبية الشكل”؛ حيث تعتقد أنها توصلت لطريقة أفضل لتطوير شرائح تشبه الدماغ من خلال استعارة هياكل الدماغ الموجودة عن طريق “نسخ ولصق” خارطة توصيلات الخلايا العصبية في الدماغ لشرائح عصبية ثلاثية الأبعاد.
وحسب الموقع، فان النهج الجديد يعتمد على مصفوفة أقطاب كهربائية نانوية تدخل كميات كبيرة من الخلايا العصبية لتسجيل كل من مكان اتصال الخلايا العصبية وقوة الاتصال.
وفي هذا الاطار، أثارت دراسة أجراها فريق من مهندسي الشركة والعلماء من جامعة هارفارد ونشرت في مجلة “نيتشر إليكترونيك” بـ23 سبتمبر(أيلول) الحالي، إمكانية “نسخ ولصق” خارطة للأسلاك العصبية، وهو نهج يمكن أن يكون مفتاحا لإنشاء شريحة تقارب الخصائص الفريدة للدماغ التي بقيت بعيدة عن متناول التكنولوجيا.
وحسب الباحثين، فان الطريقة الجديدة تعتمد على الدور الرئيسي لخارطة الأسلاك العصبية في أداء وظائف الدماغ، ولهذا السبب فإن معرفتها مهمة للغاية للهندسة العكسية للدماغ من أجل محاكاة الميزات الحسابية له، مثل الاستهلاك المنخفض وسهولة التعلم والتكيف والاستقلالية ومعالجة المعلومات.
ووفق الباحثين، يمكن أن تكون هذه الخطوة بمثابة “اختصار” لأنظمة الذكاء الصناعي التي تتصرف مثل العقول الحقيقية، بما في ذلك المرونة في تعلم مفاهيم جديدة والتكيف مع الظروف المتغيرة. وقد نرى حتى آلات مستقلة تماما ذات إدراك حقيقي.
إلا ان العقبة التي يمكن أن تقف بوجه هذا المشروع تتلخص بدماغ الانسان المعقد الذي يحتوي على ما يقارب 100 مليار خلية عصبية ذات روابط تشابكية أكبر بألف مرة، وإن الشريحة العصبية المثالية ستحتاج إلى نحو 100 تريليون وحدة ذاكرة. وأن من الواضح أن هذا يمثل تحديا صعبا لأي شركة.
وتؤكد “سامسونغ” ان الأمر قد يستغرق وقتا طويلا قبل أن يصل أي شخص لهذا الهدف.



كوريا الجنوبية


Technology




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*