صدور الطبعة الفلسطينية من رواية “ماكيت القاهرة” لـ طارق إمام

[ad_1]

صدر حديثا عن منشورات المتوسط بميلانو، الطبعة فلسطينية من رواية “ماكيت القاهرة” للروائي طارق إمام، وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب، الذي يُعقد بمدينة رام الله في الفترة ما بين 14 و24 من سبتمبر الحالي.


 


الطبعة الفلسطينية هي الثالثة ضمن الطبعات العربية الخاصة للرواية، والتي تهدف لتوفيرها في البلدان العربية بشكلٍ دائم لتغطية الإقبال الكبير عليها، وقد سبقتها طبعة خاصة بمصر وأخرى خاصة بتونس، وتليها طبعة جزائرية تصدر قريباً.


 


 


ويحاول الكاتب عبر روايته أن يرصد تحولات الأمكنة، والإنسان، وأثر كل منهما على الآخر، هذا التحول عبر الزمن، يصنع مفارقات جوهرية حول شكل المدينة الواقعي، وشكلها الخيالي المستمر في التجدد، ولأن كل لحظة آنية تصبح في الماضي بمجرد انقضائها، فإن الكاتب يهدف إلى خلخلة الشكل الثابت للأماكن في مخيلتنا، والبدء بتصور العنصر الطارئ على أي بناء، فهذا الأسلوب يعطي المرء مرونة أكبر في تخطي هزيمته أمام اختفاء المكونات تدريجيا، وعبر الزمن.


 


وتتسق طريقة الكاتب الفانتازية في تركيب الأحداث، مع اللغة الفلسفية، السردية بطبيعة قالب العمل النثري، لكنها شاعرية بتواجد الكثير من الصور الموحية خلال السرد الممتد على 400 صفحة من القطع المتوسط.


 


يذكر أن طارق إمام صدر له 11 إصدارًا بين الرواية والمجموعة القصصية منها: هدوء القتلة، الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس، طعم النوم، مدينة الحوائط اللانهائية، وترجمت بعض أعماله إلى أكثر من لغة، ووصلت روايته «ماكيت القاهرة» إلى القائمة القصيرة لجائزة بوكر العربية عن العام الحالي 2022، كما حصد عدة جوائز عربية ودولية أبرزها: الدولة التشجيعية، ساويرس، سعاد الصباح، متحف الكلمة الأسبانية، والجائزة المركزية لوزارة الثقافة المصرية.

[ad_2]
مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*