صناع بهجة رمضان.. “بوجى وطمطم” عرائس مصرية حافظت على نجاحها فى 18 موسم


“واللى مبيحبش بلدى ده نهاره مش هيعدى لو حتى عصابة واوا” هكذا كان مسلسل “بوجى وطمطم” يبث الانتماء للوطن والولاء على مدار 18 موسما هى عمر مسلسل العرائس الأشهر فى الوطن العربى، والذى قامت ببطولته بصوتها الفنانة هالة فاخر فى دور طمطم، والفنان يونس شلبى فى دور بوجى، وتأليف وإخراج الراحل رحمى، فقد كان مزيجا من الشخصيات الحقيقية والعرائس.


 


مسلسل بوجى وطمطم 


جسد بوجى شخصية الولد الطيب لكنه متسرع في تصرفاته وقرارته، أما طمطم فقد كانت مثالا للعقل والأخلاق والثبات الانفعالى. أما عم شكشك العجوز الذي لا يغادر شباك منزله فى الدور الأرضى، ولا يهتم إلا بمعرفة أخبار الناس هو ووالده الذى يحب “الشبادى” كما كان يحب نطقها، فقد حققت نجاحا كبيرا منذ عرض المسلسل، بالإضافة إلى شخصية طماطم زيكا وزيكو ومرمر وطنط شفيقة.

مسلسل بوجى وطمطم (4)
 بوجى وطمطم 


 


مسلسل بوجى وطمطم كان من الثوابت الرمضانية منذ إنتاجه في 1983،  لكنه عاد بعد غياب 10 سنوات عام 2009، وتم تسميته “بوجي وطمطم والكنز المفقود”، وقام بدور بوجي الممثل الشاب محمد شاهين، كما قامت بدور طمطم إيمي سمير غانم.


 

مسلسل بوجى وطمطم (2)
شخصيات مسلسل بوجى وطمطم 


حاول رحمى استغلال نجاح مسلسل بوجى وطمطم في منتصف التسعينيات بتصميم عرائس صغيرة من شخصيات المسلسل لكى تكون متاحة في يد الأطفال، ووفقا لزوجته، فوقية خفاجى، في تصريحات صحفية فإن مصمم العرائس الشهير بدأ بالفعل في وضع نماذج لأبطال المسلسل بأحجام مختلفة، وسافر الصين لكي يتعاقد مع أحد مصانع العرائس لتصميمها إلا أن المشروع لم يكتمل، إلا أن بوجى وطماطم الآن أصبحوا علامة من علامات شهر رمضان فعرائسهم موجودة في غالبية البيوت المصرية لاستقبال الشهر الكريم.

مسلسل بوجى وطمطم (5)
  عم شكشك


وكشفت الفنانة هالة فاخر أنها حصلت على تدريبات طويلة حتى تصل إلى صوت طمطم المميز، الذي يمكنها من خلاله فقط أن تعكس الانفعالات المختلفة لأن وجه العروسة لم يكن بإمكانه أي تفاعل، مشيرة إلى أن الفنان صلاح السقا في مسرح العرائس هو صاحب الفضل في وصلها إلى هذا الصوت.


وأكدت فاخر أن الفنان رحمي هو من خلق هذا المشروع منذ البداية للنهاية، فكان هدفه تقديم القيم التى يمكن أن تزرع في نفوس الأطفال منذ سن صغيرة.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*