فعاليات اليوم.. “محاولة لإنقاذ جيفارا”بحزب التجمع وخالد سرحان بقصر السينما


يقام اليوم الأحد 31 أكتوبر 2021، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية فى عدد من الهيئات والمراكز الإبداعية، من بينها:


يقيم منتدى الشعر المصرى بحزب التجمع، ندوة لمناقشة ديوان “محاولة لإنقاذ جيفارا” للشاعر كريم عبد السلام، وذلك فى تمام الساعة السادسة والنصف مساء، ويشارك فى مناقشة الديوان، الدكتور محمد السيد إسماعيل والشاعر محمود قرنى والشاعر عيد عبد الحليم والشاعر على عطا وعدد من الكتاب والشعراء.


 


ينظم المركز الثقافى النمساوى بالقاهرة أمسية أدبية تستضيف الكاتب النمساوى مارتن بلوديرير بمشاركة الكاتب الدكتور طارق عبد البارى، وذلك في السابعة مساء، بقصر الأمير طاز، وتتضمن الأمسية قراءة فى نصوص المؤلفين النمساويين أرثور شنيتسلر وشتيفان تسفايج وتأتى بمثابة رحلة أدبية فى عالم مدينة فيينا حول عام 1900 ومطلع القرن العشرين وتستعيد ذكريات مجموعة من أعظم شخصياتها منهم الرسام كليمت وعالم النفس فرويد والموسيقار جوستاف مالر إلى جانب كوكبة من أدباء المقاهي كما تستعرض أحوال المدينة أثناء الثورة في فترة ما قبل الحرب.


كما يستضيف قصر ثقافة السينما، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، مدير عام الثقافة السينمائية، المشرف العام على المشروع الفنان خالد سرحان، من خلال برنامج “نجم وندوة”، بهدف مناقشة النجم عن مجمل أعماله الفنية، خاصة دوره فى فيلم “يوم وليلة” المزمع عرضه عقب الندوة، وسيدير الندوة الناقد عصام زكريا.


ويستضيف مركز القبة السماوية العلمى التابع لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية، معرضاً متنقلاً تحت عنوان: “فكرة…العلوم والتكنولوجيا اليونانية القديمة”، والمقرر افتتاحه للجمهور، بقاعة الاستكشاف بمبنى المكتبة الرئيسى، وذلك بالتعاون مع مركز العلوم ومتحف التكنولوجيا فى سالونيك (NOESIS)، وبرعاية الأمانة العامة لليونانيين فى الخارج بوزارة الشئون الخارجية بجمهورية اليونان.


 


كما تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع قسم الآثار والحضارة بكلية الآداب، جامعة حلوان، محاضرة عبر الإنترنت تحت عنوان: “أسباب الأمراض ووسائل علاجها في مصر القديمة” تُلقي المحاضرة أ.د. ليلى ممدوح عزام؛ أستاذ الآثار والحضارة المصرية بقسم الآثار والحضارة بكلية الآداب، جامعة حلوان، وتبث المحاضرة فى تمام الساعة السابعة والنصف مساءً، على صفحة المكتبة على “فيس بوك”.


 


ويقيم المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامى ندوة تحت عنوان “ذات يوم فى مصر: حرب الألف يوم من الاستنزاف إلى نصر أكتوبر” وذلك في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا، في قاعة طه حسين بمقر المركز القومي للترجمة.


 


كما أعلنت إدارة المتحف القومى بمحافظة كفر الشيخ، استقبال كافة الزائرين المصريين مجانا، ويأتى ذلك احتفالاً بمرور عام على افتتاح المتحف، وينظم المتحف عدد من الورش الفنية للطلاب والأطفال.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*