فى مثل هذا اليوم غاندى يضرب عن الطعام احتجاجا على قرار الحكومة البريطانية

فى 16 سبتمبر 1932، فى زنزانته بسجن يروادا فى بيون بدأ غاندى إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على قرار الحكومة البريطانية بفصل النظام الانتخابى الهندى على أساس الطائفة.


 


كقائد فى الحملة الهندية للحكم الذاتى، عمل غاندى طوال حياته لنشر علامته التجارية الخاصة بالمقاومة السلبية فى جميع أنحاء الهند والعالم، بحلول عام 1920 أصبح غاندي شخصية مؤثرة بشكل كبير لملايين المتابعين، سجنته الحكومة البريطانية في الفترة من 1922 إلى 24، وانسحب من العمل السياسي لفترة خلال عشرينيات القرن الماضي، لكنه عاد في عام 1930 بحملة عصيان مدني جديدة. أدى هذا إلى سجن غاندي مرة أخرى، لكن لفترة وجيزة فقط، حيث قدم البريطانيون تنازلات لمطالبه ودعوه لتمثيل حزب المؤتمر الوطنى الهندى فى مؤتمر مائدة مستديرة فى لندن.


 


بعد عودته إلى الهند في يناير 1932، لم يضع غاندي أي وقت في بدء حملة عصيان مدني أخرى، حيث تم سجنه مرة أخرى، بعد ثمانية أشهر، أعلن غاندي أنه بدأ “الصيام حتى الموت” من أجل الاحتجاج على الدعم البريطاني لدستور هندي جديد، والذي أعطى الطبقات الدنيا في البلاد – المعروفة باسم “المنبوذين” – تمثيلهم السياسي المنفصل لمدة 70 عامًا، اعتقد غاندي أن هذا سيؤدي إلى تقسيم الطبقات الاجتماعية في الهند بشكل دائم وغير عادل.


 


قال غاندى من زنزانته فى يروفدا: “هذه فرصة منحها الله لى، لتقديم حياتي كضحية أخيرة للمضطهدين”. على الرغم من أن شخصيات عامة أخرى في الهند – بما في ذلك الدكتور بيمراو رامجي أمبديكار، الممثل السياسي الرسمي للمنبوذين – شككوا في التزام غاندي الحقيقي تجاه الطبقات الدنيا، فقد انتهى صيامه الذي استمر ستة أيام بعد أن قبلت الحكومة البريطانية الشروط الأساسية للتسوية بين الطبقة العليا للهنود والمنبوذين الذين عكسوا قرار الفصل.


 


مع تقدم الهند ببطء نحو الاستقلال، نما نفوذ غاندي. واستمر في اللجوء إلى الإضراب عن الطعام كوسيلة للمقاومة، مدركًا أن الحكومة البريطانية لن تكون قادرة على تحمل ضغط قلق الجمهور على الرجل الذي يسمونه المهاتما، أو “الروح العظيمة”. في 12 (يناير) 1948، أجرى غاندي صيامه الأخير الناجح في نيودلهي، لإقناع الهندوس والمسلمين في تلك المدينة بالعمل من أجل السلام اغتيل على يد متطرف هندوسي وهو في طريقه لحضور اجتماع صلاة العشاء.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*