لو شايفة نفسك فى “هنا” بطلة “لعبة نيوتن” اعرفى إزاى تكونى “ست ناصحة”


“أنا هعرف أخلي بالي من نفسي وأعرف إزاي أبقى ست ناصحة” بهذه العبارة حسمت هنا بطلة مسلسل “لعبة نيوتن” والتي تقوم بدورها الفنانة منى زكي قرارها بالاعتماد على نفسها والبقاء وحدها في الولايات المتحدة الأمريكية معلنة التمرد على سيطرة زوجها “حازم” على كل خطوات حياتها، واستخدمت التعبير نفسه الذي قاله زوجها عن أنها ليست من “الستات الناصحة” التي يمكنها تدبيرأمورها بنفسها ومواجهة المواقف الصعبة. 


منذ اتخذت “هنا” بطلة المسلسل قرارها وهي تقع في سلسلة من الأخطاء الكبيرة وتورط نفسها في مشاكل كبيرة، فكيف يمكن لامرأة اعتادت أن تعتمد على زوجها أن تصبح “ست ناصحة” حسب تعبير “حازم” دون الوقوع في أخطاء “هنا”؟ طرحنا السؤال على ياسمين ياقوت المستشار الأسري ومدربة العلاقات والأنوثة.


 


هنا وحازم في لعبة نيوتن 


وقالت المستشار الأسري، إنه لا خلاف أن المرأة المتوازنة هي امرأة ذكية وجاذبة وذات حياء وحساسة مبدعة، ومن المطلوب أن تكون المرأة قوية على المستوي النفسي وليس الجسدي، وأكدت أن هناك بعض الخطوات التى يمكن أن تتبعها المرأة لتكون “ست ناصحة” بالمعنى الإيجابي: 


 


“تقبلي نفسك كما هي”


قالت المستشار الأسري إن الثقة بالنفس من أهم ما يميز المرأة القوية عن الضعيفة، وأضافت: عليكِ أن تتقبلي ذاتك بنقاط قوتك ونقاط ضعفك، لأنك لو لم تتقبلي ذاتك ستحدث نتيجة عكسية. 


وأوضحت: لتقبل الذات ينبغي أن تعرفي أن عندك نقاط ضعف وتعملي على إصلاحها، وتعرفي أن عندك نقاط قوة وتعملي على إبرازها وتقويتها أكثر، وكلما ازدادت نقاط القوة كلما زادت الثقة بالنفس.

لعبة نيوتن (6)
منى زكى في لعبة نيوتن 


 


“توقفي عن جلد الذات”


لتكوني امرأة قوية الشخصية تنصح المستشار الأسري بضرورة التفكير بشكل إيجابي والتوقف عن جلد الذات والتفكير في الماضي. ينبغي أيضًا عدم المبالغة في التفكير الزائد في المستقبل، وتركزي على الحاضر. 

مني ذكي في المسلسل
مني زكي في المسلسل


 


” الفضول الإيجابي”


 تنصح المستشار الأسري كذلك بضرورة التحلي بالفضول الإيجابي، والذي يتمثل في حب معرفة كل ما هو جديد من معلومات، والثقافة بشكل عام، وينبغي أن تعرفي أنه لا يعيبك عدم معرفة شيء معين، فلا يمكن لأحد أن يعرف كل شيء في الحياة ولكن من الضرورة أن يكون عندها معرفة في كل العلوم، مثل التكنولوجيا، والموضة والسياسة والاقتصاد تحضر كورسات لغة، من أهم الأشياء توسيع أفاق عقلها طوال الوقت.


 


“خلي عندك هدف” 


يجب على المرأة كذلك التحلي بالشغف لتحقيق هدف معين، أن يكون لديها حلم تسعى لتحقيقه لأن أي امرأة تعيش بدون هدف، تفقد ثقتها بنفسها، لذلك من الضرورة أن يكون لديها حلم ورؤية وهواية.


 

لعبة نيوتن (9)
مشهد من لعبة نيوتن 


 


“طوري نفسك”


وأضافت المستشار الأسري أنه على المرأة أن تطور من ذاتها بشكل دائم، ولا تتوقف عن التطوير في سن معينة، كل يوم تتعلم شيء جديد،  ويجب أن يكون لديها إنجاز شخصي حتى لو صغير، فالإنجاز يرفع هرمونات السعادة عند المرأة ويشعرها بذاتها.


 


” تحملي المسئولية”


من الضروري أن تتحمل المرأة مسؤولية نفسها، ولا تكون اعتمادية تحمل الرجل كل أعبائها وإنما ينبغي أن تتعلم حل مشاكلها بنفسها وتحمل مسؤولية نفسها وتمنح نفسها الفرصة لتخطئ وتصيب كي تتعلم.

لعبة نيوتن (10)
مشهد من لعبة نيوتن 


 


“خليكي اجتماعية بحدود”


من الضروري أيضًا للتمتع بشخصية قوية أن يكون للمرأة مجتمع خاص بها، لا تدور حياتها فقط حول زوجها، وإنما يكون حولها مجتمع إيجابي من أصدقاء جيدين يدعمونها ويشجعونها ويرفعون ثقتها بنفسها، ولكن في الوقت نفسه على المرأة كذلك وضع حدود لنفسها في التعامل مع الأخرين ويكون لديها مساحتها الخاصة.


 


“تجنبي التسرع والاندفاع”


عليها أن تتجنب اتخاذ قرارات متسرعة أو مندفعة، ولكن فى الوقت نفسه تحرص من الوقوع في فخ التسويف والتأجيل. وعند اتخاذ القرارات عليها ألا تهتم بآراء الآخرين فيها، طالما أنها فكرت جيدًا في قرارها وترى أنها مقتنعة به.

لعبة نيوتن 7)
مشهد من لعبة نيوتن 


 


“أطلبي المساعدة”


تتابع الاستشارى الأسرى: الست الذكية تطلب المساعدة والتعاون من الأخرين، خاصة إذا كان الأمر يفوق قدرتها، هذا ليس ضعفًا وإنما منتهي الذكاء ولا يقلل من قدرها، ولا من تقديرها لذاتها ولا يجعل منها شخصًا اعتماديًا طالما أنها تتحمل مسؤوليتها وتقوم بنفسها بكل ما يمكنها القيام به وحدها. 


 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*