محمود دياب .. تعرف على الأعمال الكاملة فى المسرح والسينما

تمر اليوم الذكرى الـ 39 على رحيل الكاتب المسرحى الكبير محمود دياب، إذ رحل في 25 أغسطس عام 1983، وهو كاتب مصري من رواد المسرح والأدب العربي في الستينيات، ويعد “محمود دياب” أحد من الكتاب الكبار فى ثقافتنا المصرية والعربية، تميز فى المسرح والقصة وقد قدم أول أعماله قصة “المعجزة” عام 1960، وحصلت على جائزة مؤسسة المسرح والموسيقي، تبعها بمجموعة من القصص القصيرة منها “خطاب من قبلى”، والتى حصل بها على جائزة نادى القصة عام 1961.


 


من أعماله: بيت أولادي، الزائدون عن الحاجة، الصيد الأخير، شارع الصمت، عشرة أيام، الحب لا يحترق، قضية عم مسعود، رجل على الحصان، رأس محموم في طائرة سوبرسونك، رحلة عم مسعود، رأس محموم في طائرة سوبرسونك، الرجال لهم رؤوس، الزائدون عن الحاجة، الغرباء لا يشربون القهوة.، اضبطوا الساعات، السلفة.


 


كما قام بكتابة السيناريو والحوار لأعماله المسرحية (ليالي الحصاد) و (الزوبعة) و (انتقام الملكة الزباء) كمسلسل تليفزيوني في مصر وسوريا كما قدم (دموع الملائكة) و (إلا الدمعة الحزينة) حيث أخرجها للتليفزيون المخرج حسام الدين مصطفى.


 


أما أعماله السينمائية فهى سونيا والمجنون إخراج حسام الدين مصطفى وحاز على جائزة أحسن حوار في مصر عام 1977 والأخوة الأعداء (و قد تنازل عن وضع اسمه في مقدمة الفيلم بعد خلافات مع المخرج) وحصل على جائزة أحسن فيلم في مصر، وفيلم الشياطين، وإبليس في المدينة


 


 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*