معنى جملة أمير كرارة “كتع كسح كسل” فى مسلسل “نسل الأغراب” بالمعاجم

“ولأنكم كتع كسح كسل كسلتوا حتى تبنوا بيوت” تلك الكلمات التى جاءت على لسان النجم أميرة كرارة، فى أحداث الحلقة الثالثة من مسلسل “نسل الأغراب” وانتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث أثيرت موجة من المزاح على مواقع “السوشيال ميديا”، بعد أن جاءت فى مشهد من مسلسل “نسل الأغراب”، وأصبحت مادة للمزاح والعديد من “الكوميسكات”.


 



 


وبحسب معجم المعانى فكلمة “كُتع” الرجلُ ـَ كَتْعاً: تقبَّض وانضمّ. وـ بالشيء: ذهب به. وـ فى الأرض كُتوعاً: تباعد (الأكْتَع): من رجعت أصابعه إلى كفِّه وظهرت مفاصل أصول أصابعه، و(الكُتَع): الرجل اللئيم أو الذَّليل. وكِتْعان. يقال: (الكَتِيع): اللَّئيم. وحَوْل كتيع: هى جمع أكتع، ومعناها شخص مقطوع الذراعين، بينما كلمة “كُسح” جمع كسيح، وتعنى الرجل معلول الأرجل أى مصاب بالشلل أو قطع جزء من القدم، وأخيرًا كلمة “كُسل” جمع كسول، وهو قليل الحركة بإرادته.


 


وكسح أو كسَحَ/ كسَحَ من يَكسَح، كَسْحًا، فهو كاسح، والمفعول مَكْسوح – للمتعدى، كسَح الشَّيءَ: كنسه، أزاله، أذهبه، قطعه، ويقال كسح الشخص: أى تعطلت القوى المحركة أو الحاسة فى يديه ورجليه فأُقعد، وأيضا ثقلت إحدى رجليه فى المشى فإذا مشى جرها جرا. ويقال كسحه الشلل: أقعده (عُرِض الشَيْخُ المكسَّح على فريقٍ من الأطبّاء) و[فى الطب] مرض عجزى يصيب العظام فى الأطفال سببه نقص فى الكالسيوم والفوسفور وفيتامين (د) ناتج من سُوء التغذية، وتعرض غير كاف للشمس، ويتميز بنمو عظمى ناقص.


 


وكسل هى كسِلَ يَكسَل، كَسَلاً، فهو كَسِل وكَسْلانُ/ كَسْلانٌ والجمع: كُسَالَى، وكَسْلَى وهى كَسِلةٌ، وكَسْلَى، وكَسْلانةٌ. ويقال كسِل الشّخصُ: فتَر فى أمر وتوانى، أو تثاقل عمّا لا يصحّ أن يتثاقل عنه، قصّر فى أداء عمله، عكسه نشِط، ويقال كسل: اللَّيْثُ: الْكَسَلُ التَّثَاقُلُ عَمَّا لَا يَنْبَغِى أَنْ يُتَثَاقَلَ عَنْهُ، وَالْفِعْلُ ڪَسِلَ وَأَكْسَلَ؛ وَأَنْشَدَ أَبُو عُبَيْدَةَ لِلْعَجَّاجِ. قال أَبو عبيدة: وسمعت رؤبة ينشدها: فالجواد يكسل؛ قال: وسمعت غيره من ربِيعة الجوعِ يروِيه: يكسل، قال ابن برى: فَمَنْ رَوَى يَكْسَلُ فَمَعْنَاهُ يَثْقُلُ، وَمَنْ رَوَى يُكْسِلُ فَمَعْنَاهُ تَنْقَطِعُ شَهْوَتُهُ عِنْدَ الْجِمَاعِ قَبْلَ أَنْ يَصِلَ إِلَى حَاجَتِهِ.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*