نوبل تسأل: هل تعرف كيف تؤثر البشرية على مناخ الأرض؟.. اعرف الإجابة من العلماء

[ad_1]


هل تعرف كيف تؤثر البشرية على مناخ الأرض؟ سؤال وجهته جائزة نوبل العالمية إلى جمهورها عبر حسابها الرسمي على منصة التغريدات “تويتر”، وأجابت عليه بالإشارة إلى ما فعله علماء المناخ الحائزون على جائزة نوبل، وهما سيوكورو ماناب وكلاوس هاسلمان الذين وضعا أسس معرفتنا بمناخ الأرض.


أوضح سيوكورو ماناب كيف أن زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي تؤدي إلى زيادة درجات الحرارة على سطح الأرض. في الستينيات، طور نماذج فيزيائية لمناخ الأرض. وضع عمله الأساس لتطوير النماذج المناخية الحالية.


Klaus Hasselmann


 


كان مانابي أول من اكتشف التفاعل بين توازن الإشعاع والنقل العمودي للكتل الهوائية. مُنحت مانابي جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 “للنمذجة الفيزيائية لمناخ الأرض، وقياس التباين والتنبؤ بشكل موثوق بظاهرة الاحتباس الحراري.”


بعد عشر سنوات، ابتكر كلاوس هاسلمان نموذجًا يربط بين الطقس والمناخ – مجيبًا على سؤال لماذا يمكن الاعتماد على النماذج المناخية على الرغم من أن الطقس متقلب وفوضوي من سنة إلى أخرى.

Syukuro Manabe
Syukuro Manabe


 


كما طور طرقًا لتحديد إشارات محددة ، وبصمات الأصابع ، التي تتركها الظواهر الطبيعية والأنشطة البشرية في المناخ. تم استخدام أساليبه لإثبات أن ارتفاع درجة الحرارة في الغلاف الجوي ناتج عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون البشرية.


وأشارت جائزة نوبل العالمية إلى أن هاسلمان تقاسم جائزة نوبل في الفيزياء عام 2021 مع مانابي وجورجيو باريزي.

[ad_2]
مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*