نوبل تنعى الفائز بجائزتها ميخائيل جورباتشوف آخر رئيس للاتحاد السوفيتى

نعت جائزة نوبل العالمية، ميخائيل جورباتشوف، آخر رئيس للاتحاد السوفيتي، الذى رحل عن عالمنا أمس عن عمر يناهز91 عاما، وذلك بعدما أفاد المستشفى السريري المركزي في العاصمة الروسية موسكو، بأنه توفى “بعد مرض شديد وطويل الأمد”.


وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها الرسمى على منصة التغريدات “تويتر”: توفي ميخائيل جورباتشوف، الذي وضع نهاية سلمية للحرب الباردة، عن عمر يناهز 91 عامًا.


وأشارت جائزة نوبل إلى أن ميخائيل جورباتشوف سبق وأن حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1990 وذلك “لدوره القيادي في التغييرات الجذرية في العلاقات بين الشرق والغرب”.


 


ولد ميخائيل سيرغيفيتش جورباتشوف فى الثانى من مارس لعام 1931 ورحل عن عالمنا فى 30 أغسطس 2022؛ شغل منصب رئيس الدولة في الاتحاد السوفييتي السابق بين عامي 1990 و1991 ورئيس الحزب الشيوعي السوفيتي بين عامي 1985 و1991.


كان ميخائيل سيرغيفيتش غورباتشوف يدعو إلى إعادة البناء أو البريسترويكا. شارك رونالد ريغان في إنهاء الحرب الباردة وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1990. آتت البريسترويكا ثمارها في 26 ديسمبر 1991 عندما توارى الاتحاد السوفيتي في صفحات التاريخ بعد توقيع بوريس يلتسن على اتفاقية حل اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية.


 


 


جورباتشوف


 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*