وفاة الكاتب الإسبانى الشهير خافيير مارياس.. تعرف على إبداعه

توفى منذ ساعات الكاتب الإسبانى الكبير خافيير مارياس صاحبة رائعة “فكر فى غدا أثناء المعركة” عن عمر ناهز السبعين عاما فى منزله بالعاصمة الإسبانية مدريد، وقد عرف مارياس فى الأوساط الأدبية بأنماطه السردية المتقنة وتناوله الفلسفى للحياة كما كان واحدا من المرشحين الدائمين لنيل جائزة نوبل للأداب، كما كان عضوا فى الأكاديمية الملكية الإسبانية.


 


وتوفى مارياس، الذى كان مصابًا بالالتهاب الرئوى منذ الشهر الماضي، أمس الأحد، وفقًا لما ذكره ناشره، ألفاجوارا، وقال الناشر فى بيان مقتضب “ببالغ الحزن نأسف لإبلاغكم بوفاة مؤلفنا وصديقنا العظيم خافيير مارياس فى مدريد بعد ظهر اليوم”.


 


وقال صديقه الكاتب إدواردو ميندوزا، فى صحيفة ألباييس الإسبانية إن مارياس قد استجاب لرغبته المبكرة “للعثور على صوت وموضوع وأسلوب له طابعه المميز لدرجة حولته إلى ظاهرة”، وأضاف: “كتابات خافيير مارياس لا تشبه كتابات أى شخص آخر، من السهل محاكاة السخرية التى تعوم فيها كلماته، لكن من المستحيل تقليدها”.


 


ووصف رئيس الوزراء الإسبانى، بيدرو سانشيز، مارياس بأنه “أحد أعظم الكتاب فى عصرنا” وقال إن يوم الأحد كان “يومًا حزينًا للأدب الإسباني”.


وقالت الصحفية والكاتبة الإسبانية روزا مونتيرو: “بالنسبة لى، كان أفضل مرشح لجائزة نوبل فى إسبانيا اليوم”.


ترجمت روايات مارياس لأكثر من 40 لغة وحازت عديد الجوائز والتكريمات، وترجم له للعربية روايات: غراميات، قلب أبيض جدا، رواية أكسفورد، فكر فى غدا أثناء المعركة.


 


خافيير مارياس 


 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*