يعنى إيه معنى كلمة “عيد” فى المعاجم؟


يحتفل المسلمون اليوم بعيد الأضحى المبارك، أعاده الله على الجميع بالخير، ولكن ما معنى كلمة “عيد” فى المعاجم العربية؟




من معانى كلمة “عيد” حسبما وردت فى المعاجم ومنها لسان العرب وغيره هي:


العِيد:


يوم سرور يُحتفل فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة “يحتفل المسلمون بعيدى الفِطْر والأضحى المباركَيْن، كما نحتفل بأعياد مثل عيد الجلاء، الاستقلال، الميلاد.


 


عيَّدَ


يعيِّد، تعييدًا، فهو مُعيِّد، عيَّد الأطفالُ : شهِدوا العيدَ واحتفلوا به “عيَّد عندنا الضَّيفُ- يُعيِّد المسلمون فى العاشر من ذى الحجَّة”.


 


 حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ


يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِى أَوْ تَارِيخِى مُهِمٍّ. “عِيدُ الأَضْحَى” “عِيدُ الْمِيلاَدِ” “عِيدُ الْفِطْرِ” “عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ” “عِيدُ الاسْتِقْلاَلِ” أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيلاَدِي: ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ أَمْرُهُ عِيدٌ: مَا يُعُودُ الإِنْسَانَ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ أَوْ شَوْقٍ وَ مَا إِلَى ذَلِكَ. “عِيدٌ بِأَيَّةِ حَالٍ عُدْتَ يَا عِيدُ”. 


العيد


– كل يوم يحتفل فيه بتذكار أحد الصالحين أو أحد الأبطال أو حدث وطنى أو حادثة هامة: «عيد الاستقلال، عيد الأضحى، عيد الميلاد».


– موسم.


– ما يعود المرء من هم أو مرض أو حزن أو نحو ذلك.


 


 


الْعِيد


مَا يعود من هم أَو مرض أَو شوق أَو نَحوه وكل يَوْم يحتفل فِيهِ بذكرى كَرِيمَة أَو حَبِيبَة  


 


العيد


بكسر العين ج أعياد، يوم الاحتفال بمناسبة ذكرى حدث هام 


 


عيد


 هذه ترجمة انفرد بها ابن سيده وحده وقال : العَيْدانَةُ أَطول ما يكون من النخل ولا تكون عَيْدانَةً حتى يسقط كَرَبُها كله ويصير جذعها أَجرد من أَعلاه إِلى أَسفله عن أَبى حنيفة وقال أَبو عبيد : هى كالرَّقْلة


 


عيد


العَيْدانَةُ : أَطولُ ما يكونُ من النَّخْلِ ولا تكون عَيْدَانَةً حتَّى يَسقُط كَرَبُها كُلَّه ويَصير جِذْعُها أَجْرَدَ من أَعلاه إلى أَسفله عن أَبى حنيفَةَ كذا فى المحكم . 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*