فرانس سيلانبا له كوكب باسمه وحصل على نوبل وصهر ميداليته الذهبية.. اعرف السبب


فرانس إيميل سيلانبا أحد أشهر الكتاب الفنلنديين، حيث إنه أول كاتب فنلندى يحصل على جائزة نوبل للأدب، وذلك فى عام 1939م، ومع حلول ذكرى ميلاده اليوم، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 16 سبتمبر من عام 1888م، نستعرض أبرز محطات حياته وسبب حصوله على نوبل.


فرانس إيميل سيلانبا


نشأ فرانس إيميل سيلانبا فى عائلة ريفية تعمل بالزراعة جعلته أكثر فهما بهذا المجتمع، وكان ذلك السر وراء حصوله على جائزة نوبل، حيث ذكر الموقع الرسمى للجائزة أن سبب حصده لنوبل هو “فهمه العميق للفلاحين فى بلده والفنون الرائعة التى رسم بها أسلوب حياتهم وعلاقتهم بالطبيعة”.


وعلى الرغم من أن والديه كانا من الفقراء إلا أن طموحهما بابنهما لم يتوقف، فقد تمكنا من إرساله إلى المدرسة فى تامبيرى، وكان فى المدرسة طالبًا جيدًا، وتمكن من الالتحاق بجامعة هلسنكى عام 1908 لدراسة الطب.


فى عام 1913 كرس نفسه للكتابة، فكتب العديد من المقالات والروايات، وحصل على شهرة عالمية بسبب روايته Nuorena nukkunut التى ترجمت إلى الإنجليزية باسم The Maid Silja فى عام 1931، بعد أيام قليلة من حصوله على جائزة على جائزة، انهارت المحادثات بين فنلندا والاتحاد السوفيتى وبدأت حرب الشتاء، وتبرع بالميدالية الذهبية ليتم صهرها للحصول على أموال للمساعدة فى المجهود الحربي.


ولشهرته الواسعة سمى الكويكب 1446 سيلانبا، الذى تم اكتشافه فى 26 يناير 1938 من قبل عالم الفلك والفيزياء الفنلندى الشهير يريجو فايسالا، على اسمه، ليرحل عن عالمنا فى 3 يونيو 1964 م.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*