هيربت ستو المناضلة.. كيف تضامنت مع العبيد فى أمريكا؟


كاتبة وناشطة فى حركة التحرير من العبودية، هى الأمريكية هيربت ستو، التى تحل اليوم ذكرى ميلادها، إذ ولدت فى مثل هذا اليوم 14 يونيو من عام 1811م، وتعد إحدى الشخصيات المؤثرة بكتاباتها، وتبين ذلك من خلال وقفاتها المعروفة فى القضايا المجتمعية.


هيربت ستو ولدت فى ليتشفيلد بولاية كونيكتيكت، كانت السابعة من بين ثلاثة عشر طفلاً، والدها كان رجل دين عرف بشجاعته فى إبداء آرائه، ووالدتها كانت امرأة شديدة التدين وماتت عندما كان عمر هاريت صغيرة، والتحقت هاريت بمدرسة للبنات، كانت تديرها شقيقتها كاثرين حيث تلقت تعليمًا تقليديًا فى الدراسات اليونانية والإغريقية، بما فيها دراسة اللغات والرياضيات.


هيريت ستو


عندما أصدر الكونجرس الأمريكى قانون العبيد الفارين  فى عام 1850م، والذى حظر مساعدة الهاربين وقنن إعادتهم للولايات التى هربوا منها، رأت ستو أثناء أحد قداسات الكنيسة الملحقة بالجامعة رؤيا عبد يحتضر وهو ما ألهمها كتابة قصته كوخ العم توم، والتى أصدرتها فى عان 1852م.


نجحت رواية هيربت ستو كوخ العم توم،  حيث وصلت هذه القصة للملايين كرواية وكمسرحية، وكان لها تأثير كبير فى الولايات المتحدة وبريطانيا، حيث حمست القصة القوى المعارضة للرق بشمال أمريكا، بينما أثارت غضبا واسعا فى الجنوب، وقد كتبت هاريت أكثر من عشرين كتابا تضمنت العديد من الروايات، وثلاثة مذكرات سفر، ومجموعات من المقالات، وخطابات، وقد كانت هذه الرواية الكتاب الأكثر مبيعاً في القرن التاسع عشر، بعد الكتاب المقدس.


ورحلت هيربت ستو يوم 1 يوليو 1896م، بعد أن تدهورت حالتها الصحية فى أواخر أيامها، عن عمر يناهز الخامسة والثمانين في هارتفورد بكونيكتيكت، ودفنت في المقبرة التاريخية في أكاديمية فيليبس في آندوفر بماساتشوستس.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*