10 معلومات عن سفينة تيتانيك فى ذكرى غرقها فى الأطلسى


تمر اليوم الذكرى السنوية الـ109 لغرق سفينة تيتانيك، التى أودت بحياة أكثر من 1500 شخص، والتى كانت ومازالت تعتبر من أسوأ الكوارث البحرية فى التاريخ، حيث اصطدمت السفينة العملاقة فى جبل جليدى بشمال المحيط الأطلسي، وذلك بعد 5 أيام من بدء رحلتها التى انطلقت من ساوثامتون بإنجلترا، وكانت متوجهة إلى نيويورك.


 


غرق “تيتانيك” تحول إلى حدث تاريخى، فبعد وقوع تلك الكارثة، ظهر عدد لا يحصى من الكتب والأفلام الوثائقية والأفلام الدرامية التى تتحدث عن غرق واحدة من أعظم السفن فى التاريخ، وفيما يتعلق بذلك، جمعت صحيفة وول ستريت 24/7 معلومات وحقائق مدهشة حول السفينة من مصادر مختلفة، مثل “ساينتفيك أمريكا” ومجلة “ناشيونال جيوجرافيك”، والمواقع الإعلامية البريطانية والأمريكية.. خلال السطور التالية نبرز أهم الحقائق التى قد لا تعرفها حول سفينة تيتانيك:


 


1.غرقت السفينة العملاقة فى قاع المحيط الأطلسى ويوجد حطامها الآن فى القاع، على بعد 4 كيلومترات تحت سطح المياه.


 


2. السفينة كانت تحتوى على الكثير من الآسيويين وركاب من الشرق الأوسط على متنها، بما فى ذلك اللبنانيين والمصريين، وكان من بين الناجين رجل مصري، يدعى أحمد حسام بريك.


 


2. كان من الممكن أن ينجو أكثر من نصف المسافرين على متنها إذا تم استخدام كل قوارب النجاة الموجودة على متن السفينة.


 


3. كان من المفترض أن يكون “ميلتون هيرشي” على متن السفينة تيتانيك، حيث حرر هيرشي، الرجل الذى اخترع بار شوكولاتة هيرشى ميلك تشوكلت، شيك بقيمة 300 دولار لحجز قاعة فاخرة خاصة به على متن السفينة، لكن لحسن الحظ، جاءه عمل طارئ واضطر إلى إلغاء رحلته هو وزوجته.


4. أُطلق أول قارب نجاة بعد ساعة من اصطدام السفينة بالجبل الجليدي.


 


5. قد يبدو من المنطقى أن تقوم السفينة بإطلاق قوارب النجاة الآمنة فور إصابة هيكل السفينة، إلا أن تيتانيك لم تطلق أول قارب نجاة حتى انقضت ساعة كاملة بعد الاصطدام.


 


6. كانت السفينة تحمل 2223 راكبا إلى جانب طاقم السفينة، ومن بين 2223 شخصًا على متن السفينة تايتانيك، غرق1517 شخصًا بعد التصادم مع جبل الجليد، كما ذكرت وثائق أن السفينة كان بإمكانها استيعاب أكثر من 3500 شخص على متنها.


 


7. عاد 705 فقط من أصل 2223 من الركاب وأفراد الطاقم إلى الوطن، وكان حوالى 61٪ من الركاب الذين نجوا من مسافرى الدرجة الأولى، ونجا أقل من 25 ٪ من ركاب الدرجة الثالثة.


 


8. بلغت تكلفة بناء السفينة العملاقة 7.5 مليون دولار فى أوائل القرن العشرين، أى ما يعادل 183.4 مليون دولار اليوم، و استغرق بناء السفينة 26 شهرًا (أكثر من عامين)، واستخدمت طاقم البناء 3 مليون مسمار فى بناء الهيكل الذى بلغ وزنه 26000 طن، وهو مزيج من الحديد والصلب.


 


9. كان هناك طفلان وحيدان من بين الناجين، حيث دخل إدموند وميشيل نافراتيل فى التاريخ كالطفلان الوحيدان اللذان نجيا من التايتانيك دون أحد الوالدين، وأطلق عليهما اسم “أيتام تيتانيك”، حيث قام والدهم، ميشيل الأب، باختطافهم من والدتهم، وكان يعتزم نقلهم إلى أمريكا، وقد رصُد الوالد آخر مرة عندما وضع أولاده فى قارب النجاة.


 


10. كان هناك ثلاثة عشر زوجًا من المتزوجين حديثًا يقضون شهر العسل على التيتانيك فى كل فئة من فئات الركاب، ومن بينهم نيلى ستيفنسون وجون بيلسبرى سنايدر، حفيد مؤسس شركة بيلزبري، كان المتزوجون الجدد من بين الذى اختيروا للأحقية فى ركوب قوارب النجاة.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*